مقترح نيابي بصري الى البرلمان يخص ميناء الفاو

بغداد - IQ  

قدم النائب عن البصرة خلف عبد الصمد، الثلاثاء، ( 15 كانون الأول، 2020)، مقترحا الى مجلس النواب يقضي بتشكيل لجنة نيابية تختص بمتابعة ميناء الفاو الكبير.    


وقال في بيان ورد الى موقع IQ NEWS، إن انظار الكثيرين من ابناء الشعب العراقي تتجه نحو ميناء الفاو الكبير الذي نعقد عليه الامال ليحقق منفعة كبيرة للعراق على الصعيد الاقتصادي والجيوسياسي ويوفر فرص عمل كثيرة فضلا عن انه سيعزز دور العراق في المنطقة في المستقبل .


ودعا عبد الصمد، الحكومة الى التعامل مع ملف ميناء الفاو باقصى درجات الاهتمام واحالة المراحل المتبقية منه الى شركة رصينة بما يحقق مصلحة العراق بعد دراسة متأنية لما متاح من عروض مقدمة او امكانية فتح الباب لمزيد من العروض و دراسة بنودها و تفاصيلها من حيث قيمة العقد و شروط التعاقد و الفقرات التي تتعهد بانجازها الشركة و الية التسديد و من ثم اختيار الشركة الافضل التي تحقق مصلحة اكبر للعراق . 


وتمنى عبد الصمد، لأن يبتعد ملف انجاز ميناء الفاو عن اي ضغوطات سياسية او تدخلات خلاف القانون او محاباة او محسوبية او مصالح ضيقة و ان يكون انجاز ميناء الفاو وفق شروط تعاقدية تضمن للعراق اكبر قدر من المنفعة .


ودعا مجلس النواب الموقر الى تشكيل لجنة نيابية متخصصة لمتابعة ملف انجاز ميناء الفاو لغرض الاطلاع على كافة تفاصيله و الرقابة على مراحل انجازه.


كما دعا الفعاليات الاجتماعية و منظمات المجتمع المدني الى تكثيف جهودهم من اجل التعريف باهمية ميناء الفاو و ضرورة انجازه باسرع وقت مع مراعاة اقصى منفعة ممكنة للعراق .



وفي وقت سابق من اليوم، عقد مجلس الوزراء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، والتي بحثت خلالها القضايا والموضوعات المدرجة ضمن جدول أعماله، في حين خلت من التصويت على مشروع ميناء الفاو.



يذكر ان عضو لجنة الخدمات النيابية مضر خزعل اكد، اليوم الثلاثاء، (15 كانون الأول 2020) في تصريح لصحيفة الصباح، ان مجلس الوزراء سيصوت اليوم على شركة "دايو" الكورية وتخويل وزارة النقل التعاقد معها لإنشاء الميناء الذي ينتظره العراقيون.