الاعرجي يكشف سبباً خطيراً وراء إرتفاع الدولار

بغداد - IQ  


كشف نائب رئيس الوزراء الأسبق بهاء الاعرجي، الاثنين (14 كانون الأول 2020)، عن سبب خطير قد يكون خلف ارتفاع سعر صرف الدولار في العراق، مطالباً رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بالتدخل السريع لحل الأزمة.
 


وقال الأعرجي لبرنامج بتوقيت العاصمة، الذي يقدمه الزميل ريناس علي، عبر قناة العهد الفضائية، إن "قفزة الدولار قد تتبعها ارتفاعات لاحقة"، محذراً من أن يكون "ارتفاع الدولار سببه المضاربات السياسية".


وأضاف، أن " أغلب المصارف الأهلية مملوكة أو مدعومة من أحزاب سياسية"، مشيرا إلى أن "الدولة ستبقى صامتة أمام ارتفاع الدولار".


وفجر الاعرجي قنبلة بشأن لعبة سياسية وراء ارتفاع الدولار، حيث بين أن "المضاربات السياسية بالدولار تعتبر النافذة الوحيدة لتمويل الانتخابات"، لافتا الى أن "نسبة البضائع المستوردة لا تتجاوز 10 بالمئة مقارنة بالأعوام الماضية"، مطالبا في ذات الوقت "الكاظمي باتخاذ إجراءات سريعة إزاء ارتفاع الدولار".


وكشفت لجنة النزاهة النيابية، في وقت سابق اليوم، عن قيمة خسائر العراق من مزاد العملة لهذا اليوم فقط، منتقدة بشدة سياسة البنك المركزي العراقي في تسيير الامور.


وارتفعت اسعار صرف الدولار في الاسواق المحلية، اليوم، لتلامس حاجز الـ130 الف دينار.


يذكر أن سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي شهد ارتفاعاً مؤخراً، مقارنة باستقرار سعر الصرف "النسبي" طيلة السنوات الماضية.