حزب كردي: العراق لن يرض عن الكرد حتى لو سلمناه مصيرنا

أربيل - IQ  

وجه الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني، الاثنين (14 كانون الأول 2020)، رسالة حادة اللهجة، اعتبر فيها أن "العراق لن يرض عن الكرد حتى لو سلمت له كردستان نفطها وأرضها وحدودها ومصير أبنائها"، فيما دعا أربيل للتحرك تجاه أميركا وأوروبا ودول المنطقة لشرح ما وصفه بأنه "ظلم" تمارسه بغداد تجاه الكرد. 


وقال رئيس الحزب محمد حاج محمود، المعروف باسم "كاكا حمه"، في رسالة وجهها الى القوى السياسية والرأي العام بإقليم كردستان ووردت لموقع IQNEWS، إن "العراق لن يرض عن الكرد حتى لو سلمت له كردستان نفطها وأرضها وحدودها ومصير مواطنيها"، مخاطباً حكومة الإقليم "كفاكم إذلالنا أكثر". 


واقترح محمود على أربيل "وقف جميع المشاريع وتنظيم وارادتها المالية من النفط والمنافذ الحدودية والضرائب والرسوم دون اللجوء الى الديون لتوفير الرواتب ودفع الرواتب شهريا وفق وارداتها، مع الإسراع بإعادة الديون والقروض الحكومية لدى الأشخاص والشركات وإجراء إصلاحات في مجالات الخدمات الصحية والتعليمية، إضافة إلى إعادة جزء من الأملاك والأموال من الأشخاص الذين أصبحوا أغنياء على حساب دماء الشهداء والشعب"، كبديل عن المفاوضات مع بغداد بشأن حصة إقليم في الموازنة ولتجاوز الأزمة التي يمر بها حالياً.


وحث رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني المسؤولين في إقليم كردستان على "الكف عن تصغير القضية الكردية"، حسب تعبيره، داعياً إلى "ضرورة إرسال وفد إلى أميركا وأوروبا ودول المنطقة لشرح الظلم والخروقات الدستورية التي تمارسها بغداد تجاه الكرد". 


يشار إلى أن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في برلمان إقليم كردستان كانت قد عدت، في وقت سابق من اليوم، المفاوضات الجارية في بغداد بين الحكومة الاتحادية ووفدٍ يمثل الإقليم بـأنها عملية "كسرٍ للأكتاف"، قائلةً إن "بغداد تريد أن تأخذ الكثير منا ومنح القليل لنا، فضلاً عن وجود محاولات لإفشال الاتفاق معها". 


يذكر أن عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين رسول كشف، أمس الاحد (13 كانون الاول 2020) عن قرب وصول لرئيس الاقليم نيجيرفان بارزاني الى بغداد لإجراء المباحثات مع الاطراف والكتل السياسية، فضلاً عن حضوره مراسم توقيع الاتفاقية بين بغداد وأربيل بشان الرواتب والنفط.