نائب ينشر اسماء معتلقين في أربيل ويطالب ثمان جهات بالتدخل

بغداد - IQ  

أعلن النائب عن محافظة أربيل كاوه محمد، السبت (12 كانون الأول 2020)، عن أسماء معتقلين من قبل سلطات الاقليم بتهمة المشاركة في التظاهرات.


وقال محمد في بيان ورد لموقع IQ NEWS، "في الوقت الذي تمر محافظات السليمانية وحلبجة بايام عصيبة ودامية وتقوم السلطات بقمع المتظاهرين المطالبين بابسط حقوقهم وهي رواتبهم وادت لحد الان الى استشهاد ثمانية اشخاص وجرح العشرات و اعتقال اعضاء سابقين في برلمان كردستان وناشطين بارزين واعلاميين، امثال (عبدااله ملا نوري، د.شيركو حمه امين، بيمان عزالدين و عزيز رؤوف و اخرين)، قامت سلطات اربيل البوليسية باعتقال ناشطين شباب، فقط لانهم معارضين لسياسة التجويع و النهب من قبل حكومة الاقليم".


وتابع، "هذه اسماء الشباب الذين تم اعتقالهم من قبل القوات الامنية في ناحية (قسري) التابعة لمحافظة اربيل، بتهمة المشاركة في المظاهرات:


۱/ابراهيم جبار عبدالله - مواليد 2003


٢/بهاء الدين سليمان شيخه - مواليد 2003


٣/دانا شێخە احمد - مواايد 2003

 

٤/ئامەدە احمد ابوبکر - مواليد 2002

 

٥/بارزان کاکەمین محمود- مواليد 2003

 

٦/زریان کاکەمین محمود – مواليد 2004 


٧/فراموش عبدالله ملا - مواليد 2003


٨/مریوان خالد ملا - مواليد 2003


٩/سربست عمر - مواليد 2003


١٠زانیار جلکانی - مواليد 2004 


١١عبداللە خدر - موالید 1998


١٢ /زکریا خدرعثمان – مواليد 2003


وتابع محمد، "اليوم تم اعتقال شاب اخر في نفس المنطقة فقط بسبب تعليق نشره في الفيسبوك! واسمه (زوسك حمد مينه من مواليد 1988)"، مطالبا "الرئاسات الثلاث ومفوضية حقوق الانسان والامم المتحدة وجميع المنظمات الدولية لحقوق الانسان وحرية التعبير عن الرأي وسفارات الدول في بغداد، بالتدخل الفوري ووضع حد لسياسة القمع و التعسف التي تمارسها سلطات اقليم كردستان ضد المواطنين في جميع محافظات الاقليم".


وتشهد محافظة السليمانية منذ ايام، تظاهرات حاشدة احتجاجا على عدم صرف رواتب الموظفين وتردي الواقع المعيشي، ادت الى سقوت عدد من القتلى والجرحى.