"يونامي" ترحب باتفاق سنجار.. وواشنطن تتطلع لتنفيذه "كاملاً"

بغداد - IQ  


رحبت كلا من الأمم المتحدة والولايات المتحدة، الجمعة (9 تشرين الأول 2020)، بتوصل الحكومة المركزية في بغداد وحكومة اقليم كردستان إلى اتفاق بشأن تطبيع الأوضاع في قضاء سنجار بمحافظة نينوى.


وقالت بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي" في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS ، إن "الاتفاق بين الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كردستان بشأن وضع قضاء سنجار في نينوى، خطوة أولى ومهمة في الاتجاه الصحيح"، معربةً عن أملها "في أن يمهد هذا الاتفاق الطريق لمستقبل أفضل".


وأشارت "يونامي"، إلى "المحن الرهيبة والجرائم البشعة التي ارتكبها تنظيم داعش ضد الإيزيديين في سنجار في 2014، والعقبات التي يواجهها الضحايا والناجون، منذ الهزيمة العسكرية لداعش، بسبب الخلاف حول الترتيبات الأمنية وتوفير الخدمات العامة وعدم وجود إدارة موحدة".


وأعربت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، وفق البيان، عن أملها "في أن يكون الاتفاق بداية فصل جديد تأتي فيه مصلحة أبناء سنجار في المقام الأول"، مشددة على أن "تساعد هذه البداية الجديدة النازحين على العودة لمنازلهم، وتسريع وتيرة إعادة الإعمار وتؤدي إلى تحسين الخدمات العامة".


وتابعت بلاسخارت، أنه "لكي يحدث ذلك، هناك حاجة ماسة لحكم مستقر وهياكل أمنية"، مشددة على "استمرار دعم الأمم المتحدة للمساعدة في تطبيع الأوضاع".


من جانبها، قالت السفارة الأميركية لدى بغداد في بيان، ورد إلى موقع IQ NEWS ، إن "الولايات المتحدة الامريكية تهنئ الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان على التوصل الى اتفاق تعاون مشترك في سنجار".


وأضافت "نحن نتطلع إلى تنفيذه بالكامل، ونأمل أن يؤدي هذا الاتفاق إلى أمن واستقرار دائم للشعب العراقي في شمال العراق".


وكان المتحدث بإسم الحكومة العراقية أحمد ملا طلال قد وصف، في وقت سابق من اليوم، الاتفاق المقرر توقيعه بين بغداد وأربيل بشأن قضاء سنجار في محافظة نينوى بأنه "تاريخي"، مبيناً أنه ينهي سطوة ما سماها "الجماعات الدخيلة ويمهد لإعادة الإعمار".