السفير الاميركي: مهمتنا التالية في العراق تقليص عدد قواتنا

بغداد - IQ  

اعلن السفير الامريكي في العراق ماثيو تولر، الخميس، (10 كانون الأول 2020)، ان المهمة التالية هو تقليص عدد القوات الاميركية، فيما اشار الى ان التحالف سيستمر في تقديم المشورة والمساعدة بناءً على طلب الحكومة العراقية.


وقال تولر في بيان ورد لموقع IQ NEWS "تُصادف اليوم، الــ 10 من شهر كانون الاول، الذكرى السنوية الثالثة لهزيمة داعش اقليمياً، والتي أسفرت عن تحريرِ أكثر من 8 ملايين عراقي وسوري كانوا يعيشون في السابق تحت سيطرته"، مبينا ان "هذا اليوم يعتبر تذكيراً أيضاً بضرورة أن نظل يقظين لضمان أن هزيمة داعش هي هزيمة دائمة، وأنه لن يعود مرةً أخرى لتهديد الانسانية".


واضاف "نقدم اليوم صلواتنا ودعواتنا لمن سقطوا وهم يناضلون لتحرير العراق من قبضة داعش، فلن تُنسى تضحياتهم، ونتذكر أيضًا أولئك الذين فقدوا أصدقائهم وأفراداً من أسرهم ومنازلهم"، مشيرا الى انه "على الرغم من كل هذه التضحيات الجسيمة، فإننا نتطلع بأملٍ إلى المستقبل".


وهنأ تولر "قوات الأمن العراقية التي حققت، مع الولايات المتحدة وشركائها الآخرين في التحالف، تقدمًا استثنائيًا في تقليص قدرات داعش، مما يضمن استمرار الضغط على داعش لضمان هزيمته الدائمة مع توفير فرصة لاستقرار وازدهار المناطق المُحررة"، لافتا الى "اننا ننتقل للمرحلة التالية من مهمتنا في العراق، حيث تُقلص الولايات المتحدة وجودها العسكري بينما تأخذ قوات الأمن العراقية زمام المبادرة بشكلٍ متزايدٍ في القتال ضد فلول داعش".


واكد ان "التحالف سيستمر في تقديم المشورة والمساعدة لعمليات قوات الأمن العراقية ضد داعش بناءً على طلب حكومة العراق"، لافتا الى ان "التزامُ الولايات المتحدة سيبقى راسخاً تجاه الشعب العراقي، وسوف نستمر في الوقوف مع الشعب العراقي في خلق عراقٍ آمنٍ ومستقرٍ ومزدهر".


يشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي شدد، في وقت سابق من اليوم، بمناسبة الذكرى الثالثة لإعلان العراق "النصر" على تنظيم داعش، على أن "العراق لا يقبل القسمة"، مؤكدا أن النصر على التنظيم تحقق بـ"جهود عراقية".