أوستن: سنرد على مقتل جنودنا بالاردن وسنمنع توسع الحرب

بغداد - IQ  


أتهم وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اليوم الخميس (1 شباط 2024)، من وصفهم بـ"وكلاء" إيران في مقتل 3 جنود أمريكيين واصابة العشرات في هجوم على قوات أمريكية بالأردن بداية الأسبوع الحالي.

وقال أوستن في تصريح صحفي، جنودنا قتلوا من جانب وكلاء إيران، والرئيس (جو) بايدن لن يقبل أي هجمات على قوات أمريكية".
وأضاف "سنتخذ كل الإجراءات للدفاع عن المصالح الأمريكية والشعب الأمريكي وسنرد في المكان والوقت المناسبين، كما سنواصل تجنب توسيع الصراع لكن سنتخذ الإجراءات الضرورية للدفاع عن أنفسنا".
وقال أوستن "كانت أياما صعبة على وزارة الدفاع الأمريكية منذ مقتل 3 من جنودنا في الأردن" مبينا انه "لم يتعامل بشكل صحيح مع موضوع مرضي وكان عليه أن يخبر الرئيس بايدن والأمريكيين في حينه".
وتابع "أتحمل المسؤولية كاملة وأؤكد أنه لم تكن هناك ثغرات في القيادة والسيطرة خلال تلك الفترة والرئيس (بايدن) لن يتسامح مع من قتل جنودنا من وكلاء إيران المتطرفين".
وشدد وزير الدفاع الامريكي انه "سيكون لديهم رد متعدد الجوانب وفي مواقع متعددة" مضيفا "هدفنا أن نحتوي هذه الأزمة في غزة ونمنع هذه الأمور من التحول إلى حرب واسعة".
والأحد، قتل 3 أفراد من الجيش الأمريكي في هجوم بطائرة مسيرة استهدف قاعدة في الأردن قرب الحدود السورية، واتهمت واشنطن فصائل مدعومة من إيران بالوقوف خلفه. 
وهذه أول مرة يُقتل فيها جنود أمريكيون في الشرق الأوسط، منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في 7 أكتوبر.
وجاءت الضربة بعد أكثر من 150 هجوما بمسيرات وصواريخ نفذتها فصائل مسلحة على القوات الأمريكية في العراق وسوريا.
وتبنت معظم هذه الهجمات "المقاومة الإسلامية في العراق" المؤلفة من فصائل مدعومة من إيران، التي تعلن التحرك دعما للفلسطينيين وتطالب برحيل القوات الأمريكية من العراق.