بغداد والرياض توقعان محضر تعاون يشمل حصة العراق من الحجيج

بغداد - IQ  


وقع العراق والسعودية، الاثنين (7 كانون الأول 2020)، محضراً يتضمن آليات للتعاون الثنائي البلدين في قطاعات عدة، بينها اتفاقات حول تأشيرة الحج وحصة العراق من الحجاج.


وقال المكتب الإعلامي لوزير الثقافة حسن ناظم في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن الأخير بصفته رئيس الجانب العراقي للجنة الثقافية والإعلامية والشؤون الإسلامية ووزير الثقافة والسياحة والآثار، "وقع مع رئيس الجانب السعودي للجنة ووزير الإعلام وكالة ماجد القصبي محضر اللجنة المشترك والمنطوي على عدد من الملفات في قطاعات مختلفة بين الجانبين.


وتناول المحضر، وفق البيان، "استكمال مذكرة التفاهم للتعاون الثقافي بين البلدين، وبحث سبل التعاون في تسجيل ملفات وعناصر التراث المشتركة لدى منظمة اليونسكو، فضلا عن تقديم تصور مشترك لإمكانية التعاون في مجال الانتاج السينمائي، وإقامة أسبوع سينمائي عراقي في السعودية وآخر سعودي في بغداد".


وتضمن المحضر "تحديد الآليات المقترحة للتعاون الإعلامي بين البلدين وبحث أوجه التعاون في مجال الشؤون الإسلامية فضلا عن بحث إمكانية إصدار ميثاق مشترك لمواجهة خطاب التطرف والكراهية"، كما "شمل اتفاقات حول ما يتعلق بتأشيرة الحج وحصة العراق من الحجاج، وتصور للتعاون في مجال السياحة والاستثمار السياحي".


يشار إلى أن أعمال ملتقى رجال الأعمال العراقي - السعودي، انطلقت في وقت سابق من اليوم، في العاصمة بغداد، برئاسة وزير المالية ونائب رئيس مجلس الوزراء علي عبد الأمير علاوي من الجانب العراقي، وماجد القصبي من الجانب السعودي.