إيران تكشف عن موقفها بشأن أحداث كركوك

متابعة - IQ
  
اوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، موقف حكومته من التوتر في كركوك، مؤكدا أن طهران لا تتدخل في الشأن الداخلي العراقي.


وقال كنعاني في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، إن: "هناك أرضية لبعض من التطورات العنيفة لكن الحكومة العراقية جاهزة لمواجهتها”، مبينا أن “الحكومة العراقية مسؤولة عن الأمن في هذا البلد، وندعم جهودها لدعم الأمن، لكن نحن لا نتدخل في الشأن الداخلي العراقي".


وأكد أن "الحكومة العراقية لديها القدرة على حل القضايا الداخلية وضمان الأمن ولو طلب من إيران أي مساعدة سوف نقوم بذلك"، مشدداعلى أن "دعم الأمن والاستقرار في دول الجوار لا سيما العراق وسوريا ضمن أولوياتنا، فالأحداث في دول المنطقة تؤثر على المنطقةبكاملها، ونحن نقف مع دول المنطقة وتقدم الدعم أينما طلب منها".


وعن الاتفاق الأمني بين طهران وبغداد بشأن المعارضة الإيرانية المتواجدة في كردستان، قال كنعاني: "الحكومة العراقية وحكومة الإقليم مسؤولة على تنفيذ بنود الاتفاق وهي واضحة ونحن بانتظار تنفيذها بصورة كاملة".


وفي مساء أمس الأول حدثت مصادمات راح ضحيتها 3 أشخاص واصيب خلالها نحو 15 شخصا، في كركوك قرب مقر العمليات المتقدم، الأمر الذي استوجب فرض حظر التجوال والانتشار الأمني.

يأتي هذا عقب نصب خيام اعتصام أمام مقر العمليات بعد ورود انباء عن تسليمه للحزب الديمقراطي الكردستاني.