السوداني: اجتماع اللجنة العليا العراقية المصرية انتهى بتوقيع 11 مذكرة تفاهم

بغداد - IQ  

أعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الثلاثاء، توقيع 11 مذكرة تفاهم خارطة طريق للعلاقة بين العراق ومصر.


وقال السوداني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري مصطفى مدبولي على هامش أعمال اللجنة العليا المشتركة بين العراق ومصر التي انطلقت أعمالها اليوم في القاهرة: ان "هناك رغبة جادّة من الجانب المصري لإنجاح أعمال اللجنة الوزارية المشتركة، التي أفضت إلى توقيع 11 مذكرة تفاهم"، مبينا ان "مذكرات التفاهم خارطة طريق للعلاقة بين حكومتي العراق ومصر للمرحلة القادمة".


واضاف ان "مذكرات التفاهم ستفتح المجال للتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري واستثمار الفرص الواعدة في العراق بمختلف القطاعات"، مشيرا الى ان "العراق يشهد اليوم حالة من الاستقرار السياسي والاقتصادي والمجتمعي".


وذكر ان "العراق استعاد دوره الريادي في المنطقة وهو جزء أساس من الحل، ويطرح مبادرات وحلولًا وفرصًا سياسية واقتصادية تعود بالمنفعة على دول المنطقة والعالم"، لافتا الى ان "علاقتنا الستراتيجية مع مصر ستعزز هذا الدور، ولا ننسى التعاون الثلاثي الذي يجمعنا مع الأردن".


واكد ان "الأهم من توقيع مذكرات التفاهم دخولها حيز التنفيذ"، مشيرا الى ان "حكومتنا تتبنى منهاجًا إصلاحيًّا اقتصاديًّا، أدى لفتح المجال أمام الاستثمار في مختلف القطاعات".


وبين ان "الفرصة مؤاتية أمام القطاع الخاص المصري لخلق شراكة مع نظيره العراقي المدعوم من الدولة بجميع المستويات"، موضحا ان "هناك توافد مستمر للمستثمرين والشركات العالمية للعراق، والحكومة حريصة على تواجد الشركات المصرية".


واشار الى ان "التحولات والتغيرات التي تشهدها المنطقة على، جميع المستويات، عامل إضافي لكي يقوم العراق ومصر بدور محوري في تحقيق الاستقرار"، مؤكدا ان "أمن العراق واستقراره جزء من أمن مصر والعكس صحيح".


وشدد على "ضرورة استمرار المشاورات والتواصل بين الوزراء والمسؤولين الأمنيين في هذه المرحلة لتحقيق الاستقرار"، مؤكدا "دعم العراق للمبادرات المصرية تجاه مختلف القضايا في ليبيا، ومؤخرًا في السودان فضلًا عن الموقف المبدئي تجاه القضية الفلسطينية".