السوداني لشيوخ عشائر ذي قار: ابتزاز عرقل المشاريع في المحافظة

بغداد - IQ  

قال رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، الأربعاء، إن مشاريع خدمية في محافظة ذي قار "واجهت محاولات ابتزاز".

وذكر المكتب الإعلامي للسوداني في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن الأخير استقبل، اليوم، جمعاً من شيوخ عشائر محافظة ذي قار ووجهائها، مستضيفاً إياهم على مائدة الإفطار لصيام شهر رمضان.

وأعرب السوداني في كلمة له أمام الحضور، عن "تأكيده على خصوصية هذه المحافظة منذ تسنم الحكومة مهامها، رغم الملفات العديدة التي تواجهها"، مشيراً إلى "الدور المهم الذي قدمته عشائر ذي قار الكريمة في دعم الاستقرار المجتمعي ودعم الأجهزة الأمنية في فرض القانون والنظام".


وقال رئيس الحكومة  إن "حق التعبير والتظاهر والحريات أمر كفله الدستور، وتحميه الدولة، إلّا أن هذا لا يعني أبداً التهاون عن الاعتداء على المال العام أو الأجهزة الأمنية، أو محاولة تعطيل عمل دوائر الدولة".


وأضاف أن "هناك من يستغل حالات الفوضى للتأثير في الاوضاع، وهو ما ألقى بظلاله على الخدمات"، قائلاً إن "هناك حالات من الابتزاز والتعطيل واجهتها مشاريع خدمية مهمة".


وأوضح أنّ "اهتمام الحكومة ينصب على تقديم الخدمات وجعلها أولوية، من أجل الارتقاء بالمستوى المعاشي للمحافظة"، مؤكداً "دعم الحكومة لصندوق إعمار ذي قار بتمويل تجاوز تريليون دينار، وضم مشاريع خدمية متعددة".


وشدد على أن "الأمن والاستقرار والخدمات مسؤولية الدولة، وهي ملتزمة بها، لكنها أيضاً مسؤولية مجتمعية، وتحتاج إلى وحدة اجتماعية متماسكة تعزز من دور الدولة وتعينها في أداء واجباتها".