الحكيم لعشائر الأنبار ومحافظها: غياب الحاضنة أهم نقطة في مواجهة الإرهاب

بغداد - IQ  

أكد رئيس تحالف "عراقيون" عمار الحكيم لوفد ضم وجهاء وشيوخ عشائر من الأنبار، الجمعة (27 تشرين الثاني 2020)، أن "أهم" نقطة في مواجهة الإرهاب هي "غياب البيئة الحاضنة".


وقال المكتب الإعلامي للحكيم في بيان صدر، اليوم، ورد إلى موقع IQ NEWS، إن الأخير "استقبل في مكتبه ببغداد، كل على حدة، الأمير منذر العلي السليمان وجمعا من وجهاء وشيوخ محافظة الانبار ومحافظ علي فرحان الدليمي وبحث معهم الواقع الإجتماعي والأمني في المحافظة وتطورات المشهد السياسي في العراق".


وشدد الحكيم خلال اللقائين، حسب البيان، "على ضرورة إدامة تحصين المحافظة من عودة الإرهاب، وأن التعرضات على القطعات الأمنية تاتي لمحاولة الإرهاب إثبات وجوده"، مبيناً أن "اهم نقطة في مواجهته هو غياب البيئة الحاضنة له".


وأشار إلى "دور الوجهاء والعشائر في معالجة تبعات الإرهاب الإجتماعية"، داعيا الى "تضافر جهود المؤسسات الحكومية والأمنية والمجتمعية للوصول الى هذه المعالجة".


وعن الواقع السياسي في البلاد، قال الحكيم إن "التحالف العابر للمكونات الممثل للجميع قادر على تحقيق معادلة النجاح"، موضحاً أن "ذلك يمثل متغيرا إستراتيجيا في العملية السياسية".


يشار إلى أن تنظيم داعش فرض، في صيف 2014، سيطرته على مناطق عدة في الأنبار، قبل أن تعود القوات العراقية المشتركة مدعومة بالتحالف الدولي، بحملة مضادة استعادت خلالها كل المناطق التي سيطر عليها التنظيم في المحافظة، وآخرها مدينة الفلوجة في 26 حزيران 2016.