إيران تقترح اتفاقاً مصرفياً على العراق: "لنجعل الإجراءات الأميركية بلا جدوى"

بغداد - IQ  

اقترح مسؤول إيراني، الاثنين، عقد اتفاق مصرفي بين العراق وإيران يجعل التعامل بينهما بالريال والدينار بدل الدولار "لجعل الإجراءات الأميركية (المتعلقة بالعملة الأميركية) غير فعالة".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة، يحيى آل اسحاق قوله: "في حال عقد اتفاق مصرفي بين إيران والعراق للتبادل المالي باستخدام الريال والدينار بدل الدولار، فإن الإجراءات المصرفية الأمريكية في العراق ستصبح غير فعالة".

وأضاف أن "أميركا تقابل بشتي الطرق الدول التي لديها مشاكل معها ومنها العملة الامريكية التي تستخدمها واشنطن كأداة لخلق المشاكل للدول. فهي تستخدم هذه الأداة ضد إيران منذ سنوات والآن تستخدمها ضد العراق".

وتابع أن "الولايات المتحدة تستخدم استراتيجيات مختلفة لمواصلة عدائها مع إيران". عاداً أن "الحل الوحيد لتحييد هذه الإستراتيجية هو عقد اتفاق بين البنك المركزي الإيراني ونظيره العراقي لتجاوز هذه العقبة بأفضل وسيلة من خلال استخدام الدينار بدلاً من الدولار، ويجب أن نخفض تكلفة شراء البضائع الإيرانية للمنافسين بحيث لايكون سوق هذا البلد متاحاً بسهولة للمنافسين".