محافظ الديوانية يتهم هيئة النزاهة بـ"التحريف والتزييف"

بغداد - IQ  

نفى محافظ الديوانية زهير علي الشعلان، الأربعاء، صحة إعلان هيئة النزاهة ضبط تواقعيه على عقود بقيمة 17 مليار دينار بعد سحب يده من الوظيفة، واتهمها بـ"التحريف والتزييف".

وقال الشعلات في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "الأمر الديواني الصادر من قبل الامانة العامة لمجلس الوزراء بسحب اليد لم يرد بصورة رسمية يوم ٢٠٢٣/١/١٠ وورد في البريد الإلكتروني بالايميل الخاص لمكتب المحافظ بتاريخ ٢٠٢٣/١/١١ الساعة الحادية عشر ظهرا اليوم الأربعاء، وتم تنفيذه من قبل النائب الأول دون المرور بالرئيس التنفيذي الأعلى المحافظ والنائب الثاني الذي كان بلحظتها يشغل منصب المحافظ وكالةً".

وأضاف أن "ما قامت به هيئة النزاهة بالتحري بوجود تواقيع واحالات بتواريخ قديمة نؤكد هنا بعدم ثبوت اي تلاعب لدى الهيئة وإنما جميعها كانت إجراءات سليمة وقانونية، وإن تاريخ تنفيذ سحب اليد ومباشرة النائب الأول بالتكليف لمنصب المحافظ كان بتاريخ اليوم الأربعاء ٢٠٢٣/١/١١، وهذا يؤكد سلامة كافة الإجراءات الإدارية من قبلنا وعدم وجود اي تلاعب يذكر".

وتابع أن "محاضر اللجان المركزية تصادق حسب الاختصاص من الجهات الفنية والتعاقدية والمقرر والحسابية والتدقيقية والقانونية، وأن جميع تلك التواقيع موجودة في العقود التي تم توقيعها وهنالك عضو لم يوقع لم يكن متواجداً حينها ولايوثر على سير الإحالة والتعاقد".

ودعا محافظ الديوانية "فريق التحري التابع لهيئة النزاهة في الديوانية الى عدم تزييف الأخبار وتحريفها والإلتزام بالمهنية العالية والمصداقية التي تقتضيها المبادئ الفعلية للنزاهة حيث نشرت في موقعها الرسمي ان هنالك تلاعب بالتواريخ ولم يتم اثبات ذلك على الإطلاق".

وقال "لنا رد على ذلك وفق القانون امام الجهات القضائية، وان ما قام به فريق التحري التابع لهيئة النزاهة في الديوانية هو مجرد إعلام لا غير وإثارة الرأي العام فقط".

ويوم أمس، أمر رئيس الحكومة الاتحادية محمد شياع السوادني بسحب يد الشعلان من وظيفته كمحافظ للديوانية.