البرلمان الإيراني يطالب السوداني والصدر بـ"الاعتذار" ويدعوهما لـ"مراجعة" حرب الثمانينيات

بغداد - IQ  

قالت وكالة "فارس" الإيرانية، إن أعضاء البرلمان الإيراني "دانوا تصريحات (لزعيم التيار الصدري) مقتدى الصدر" ورئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني حول بطولة "خليجي 25" المقامة في البصرة، وطالبوهما بالاعتذار.

وذكرت الوكالة الإيرانية وتابعها موقع IQ NEWS: أن "نواب الشعب الايراني في البرلمان دانوا تصريحات لمقتدى الصدر اطلقها أخيرا وذلك في الجلسة العلنية التي عقدها البرلمان اليوم الاحد، اضافة الى اساءة مجلة فرنسية ضد المقدسات الاسلامية".

ونقلت عن نائب أهالي مدينة تفرش في البرلمان الايراني ولي الله بياتي انتقاده  "التصريحات الأخيرة التي أطلقها مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري في العراق ورئيس وزراء هذا البلد، اللذين استخدما في اجراء عجيب مفردة الخليج العربي المزيفة بدلا من تسميته الأصلية الخليج الفارسي الذي كان بهذا الاسم على مر الدهور والعصور وسيبقى الى الابد".

وشدد بياتي على أن "العلاقات بين ايران والعراق تمتد جذورها الى التاريخ، موضحا أن الشعب العراقي غير راض عن اطلاق مثل هذه المفردات".

وأضاف قائلا: "اني اوصي السيد الصدر ورئيس وزراء العراق بمراجعة لمرحلة الدفاع المقدس (حرب صدام على ايران عام 1980-1988) عندما هاجم صدام ايران واحتل جزءا منها، الا ان الشبان الغياري في جبهات الحرب لم يسمحوا للعدو بإحتلال شبر واحد من أرض الوطن".

وقالت وكالة "فارس" إن البرلماني الايراني "دعا هذين الشخصين الى الاعتذار لإرضاء الشعبين العراقي والايراني اللذين يعتبران يدا واحدة، وعدم اثارة الخلافات بين كلا الشعبين".

وأكد نائب اهالي مدينة تفرش في البرلمان الايراني أنه "يدين اطلاق مثل هذه التصريحات التي تتنافى ومصالح الشعبين العراقي والايراني".