نائب: 3 رسائل وردت للسوداني من أميركا عبر "صاروخ الدولار الفتاك" وطُلب حضوره لواشنطن

بغداد - IQ  

قال النائب مصطفى سند، الخميس، إن الولايات المتحدة "أرسلت 3 رسائل لرئيس الحكومة محمد شياع السوداني، وطلبت حضوره إلى واشنطن".

وقال سند في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "أمريكا تُرسل ثلاث رسائل الى السيد السوداني وتطلب حضوره لواشنطن للتفاهم وإكمال مسيرة الحكومة السابقة، بدون أن تنطق حرفاً واحداً، الرسائل جاءت عن طريق الصاروخ الفتاك (دولار)".
 
وأضاف أن "الرسالة الأولى كانت بعدم تحويل الاموال العراقية بالدولار رغم اكتمال استحقاق الدفع، عن طريق عمليات تعزيز الرصيد الدولاري لصالح البنك المركزي، الذي خفضته من 100٪؜ إلى 25%". 

وتابع أن "الرسالة الثانية هي استبعاد اربعة مصارف (الاوسط والقابض والانصاري واسيا) من مزاد العملة، مما خفض مبيعات البنك المركزي الى الثلث، الأمر الذي أدى الى ارتفاع الدولار في السوق الموازي".

وأردف النائب عن محافظة البصرة، أن "الرسالة الثالثة هي عرقلة عمليات شراء الغاز والطاقة من الجمهورية الإسلامية عن طريق منع السداد، حيث بلغت قيمة المبلغ المتراكم في حساب (مصرف) TBI، لصالح الجارة إيران 10 مليار دولار، ومنعت الولايات المتحدة تحويله لصالح الجارة إلا بعد أن يتفاهم العراق على صيغة للتعاون معهم".

وقال "من المتوقع ان يعود سعر الصرف نحو الانخفاض التدريجي مطلع العام المقبل، بسبب قرب تنسيق الوضع السياسي".
 
والأسبوع الماضي، أبلغ رئيس الوزراء محمد شياع السوداني منسق البيت الأبيض بريت ماكغورك عزمه إرسال وفد برئاسة وزير الخارجية فؤاد حسين إلى واشنطن لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين ضمن اتفاقية الاطار الاستراتيجي بينهما، وفق بيان لمكتبه الإعلامي.