اليوم.. حكومة كردستان تجتمع لمناقشة 3 ملفات

بغداد - IQ  
من المقرر ان يناقش مجلس وزراء حكومة إقليم كردستان، الأربعاء (25 تشرين الثاني 2020) آخر التطورات بعد الأزمة الأخيرة بين بغداد وأربيل، بعد تصويت البرلمان الاتحادي على قانون الإقتراض دون مشاركة الكرد، بحسب مصدر مطلع.

وقال المصد لموقع IQ NEWS، إن "حكومة الإقليم ستعقد اجتماعا موسعا اليوم برئاسة مسرور بارزاني، وحضور نائبه قباد طالباني وجميع الوزراء، للتباحث حول الأزمة الأخيرة بين بغداد وأربيل، وتشكيل وفد حكومي مفاوض لحلها ودفع رواتب موظفي كردستان".

وأوضح، أن "الملفات التي ستناقش في الاجتماع، واردات اقليم كردستان لهذا الشهر، وكم بلغت المصاريف لطرح احتمالية توزيع رواتب الموظفين لحين وصول المبلغ الكلي من العاصمة بغداد".

وصوت مجلس النواب، فجر الخميس (12 تشرين الثاني 2020) على قانون الاقتراض، لتمويل العجز المالي، دون تصويت النواب الكرد، حيث اصدر رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، بياناً شديد اللهجة حول قانون الاقتراض، معتبراً أن الكرد "طُعنوا مجدداً بظهرهم من شيعة وسنة البرلمان".

وكانت الرئاسات الثلاث في إقليم كردستان عقدت، الأحد (15 تشرين الثاني 2020)، اجتماعاً طارئاً برئاسة رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني وبحضور نائب رئيس الحكومة قباد طالباني ورئيسة البرلمان ريواس فائق، لبحث الأزمة مع بغداد حول رواتب موظفي كردستان بعد تصويت البرلمان العراقي على قانون الاقتراض.

يذكر أن بغداد تدفع الرواتب لموظفي إقليم كردستان وفقاً للدستور العراقي، وضمن حصة محدد في الموازنات المالية الاتحادية، لكن شريطة أن يسلّم الإقليم 250 ألف برميل وورادت أخرى إلى الحكومة الاتحادية، لكن الطرفين يتهمان، بين حين وآخر، بعضهما البعض بعدم الالتزام بالدستور والاتفاقيات التي تحدد واجبات كل منهما تجاه الآخر.