"الأموال سُرقت والأفواه مكممة"

شيوخ ووجهاء صلاح الدين يعلنون محافظتهم "منكوبة جراء فساد الإدارة السابقة" ويطالبون بتحقيقات واسعة

بغداد - IQ  

أعلن شيوخ عشائر ووجهاء محافظة صلاح الدين، الثلاثاء، محافظتهم منكوبة "بسبب فساد إدارتها السابقة"، ودعوا إلى تشكيل لجان برلمانية ووزارية وقضائية للتحقيق في ملفات الفساد فيها منذ 2003.

وقال ممثل عن الشيوخ والوجهاء في مؤتمر صحفي تابعه موقع IQ NEWS: "تابعنا التصريحات والبيانات الأخيرة بخصوص وضع محافظة صلاح الدين والذين أشادوا فيه بإدارة المحافظة والدعوة لترك المحافظة إلى أهلها، وهنا نعلن للجميع المحافظة منكوبة بسبب الفساد وفساد ادارتها المتعاقبة التي لم تحافظ على صلاح الدين ومقدراتها ومحاولة البعض تغطية الشمس بغربان مرفوض ومكشوف الأهداف والنوايا".

وأضاف "نناشد جميع القيادات السياسية إلى تحمل مسؤولياتها في الدفاع عن حقوق أبناء محافظة صلاح الدين الحاضنة لكل الأطياف والمكونات واتخاذ موقف موحد وحازم لانتشال المحافظة من واقعها المزري".

ودعاء شيوخ ووجهاء صلاح الدين، رئيس البرلمان محمد الحلبوسي إلى "تحمل مسؤولياته الوطنية والدستورية بتشكيل لجنة تقص حقائق برلمانية لتقييم وتشخيص واقع المحافظة المتدني على كافة الأصعدة".

وطالبوا رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بـ"تشكيل لجنة تحقيقة وزارية من مختلف الاختصاصات للوقوف على حجم الفساد في المحافظة ودوائرها وإيجاد الحلول الفورية العاجلة وخاصة في الزراعة والصحة والتربية والكهرباء والتعيينات والموازنات التي خصصت للمحافظة منذ 2003 ومنها تنمية الأقاليم والبترودولار والاستقرار وصندوق إعادة الاعمار ومصير الأموال التي تم تخصيصها تحت غطاء قانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية وكذلك رفض سياسية تكميم الأفواه من قبل إدارة المحافظة".

كما دعوا رئيس مجلس القضاء الأعلى إلى "تشكيل لجنة قضائية من الذين لديهم تجربة وحيادية للوقوف على جميع ملفات الفساد وتفعيلها وحسمها وفق القانون بعيداً عن التأثيرات السياسية".

وحثوا "جميع أبناء صلاح الدين ورموزها الوطنية على تحمل مسؤوليتهم وعدم الوقوف مع الفاسدين لغرض إعادة أمور المحافظة إلى نصابها الصحيح لأن الجميع في نفس المركب".