الصين ترد على "رغبة" أبداها العراق: مستعدون

بغداد - IQ  

أكد وزير النقل رزاق السعداوي للسفير الصيني لدى بغداد تسوي وي، الاثنين، رغبة العراق في الاستفادة من الإمكانات الصينية في مجال النقل.

وقالت وزارة النقل في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "السعداوي استقبل تسوي وي، في ديوان مقر الوزارة لبحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين الصديقين".

ونقل البيان عن وزير النقل قوله "تم خلال الاجتماع مناقشة ملفات عديدة تخص قطاع النقل لتعزيز سبل التعاون المشترك بين بغداد وبكين، كاشفاً، عن "رغبة العراق في الاستفادة من الخبرات والامكانات الصينية المتطورة في هذا المجال".

وأكد على "ضرورة الانفتاح على جميع دول العالم، وتقارب الرؤى، خصوصا في مجال الاستثمارات والأنشاءات الاقتصادية الكبرى التي تخص النقل والتجارة والتي تساهم في تعزيز أقتصاد البلد وسمعته وذلك لتمتع العراق بموقع جغرافي يميزه عن باقي الدول، حيث يربط بين البحر المتوسط والخليج العربي مما يسهل عملية تنقل البضائع والمسافرين بين الشرق والغرب".

من جانبه أشاد السفير الصيني بـ"المواقف العراقية في أثناء أنعقاد القمة العربية الصينية في الرياض"، مؤكداً "استعداد بلاده لأي مساعدة وتنسيق وتعاون في مختلف المجالات، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين".

والأسبوع الماضي، حضر رئيس الحكومة محمد شياع السوداني قمة صينية - عربية في السعودية، حضرها زعماء عرب والرئيس الصيني شي بينغ.

ووقع العراق والصين اتفاقية استراتيجية في 2019 لتنفيذ مشاريع بنى تحتية في المدن العراقية مقابل النفط، لكنها لم تنفذ حتى الآن.