وزارة الداخلية: لجنة قضائية مختصة بالجريمة الإلكترونية سيُعلن عنها قريباً

بغداد - IQ  

قالت عضو مجلس مفوضي هيئة الإعلام والاتصالات آڤا فائق نادر، السبت، إن التشريعات التي تعمل وفقها الهيئة "وضعت بالتعاون مع مؤسسات عريقة مثل هيئة الإذاعة البريطانية BBC".

وتحدثت نادر خلال ندوة على هامش معرض العراق الدولي للكتاب المقام في العاصمة، عن "أهمية وجود التشريعات والقوانين الخاصة بتنظيم الفضاء الإلكتروني والحد من الابتزاز والجريمة الإلكترونية".

وأشارت إلى "أهمية أن يكون قانون الجريمة الإلكترونية قانونا واضحا ولا يحتوي على مصطلحات مطاطة قابلة للتأويل، والأمر كذلك مع موضوع التنمر الذي سينظم بلوائح خاصة توجب التعاون مع مواقع التواصل الاجتماعي".

من جانبه، أكد مدير دائرة الإعلام والعلاقات العامة في وزارة الداخلية اللواء سعد معن، خلال الندوة ذاتها على "أهمية التركيز على الامن السيبراني لأهميته الآن بسبب التطورات الحاصلة في قطاع تكنولوجيا المعلومات".

وحول تشريع قانون الجريمة الالكترونية قال معن إن "هنالك مسودة قرأت مرتين لكنها لم تشرع إلى الآن على أمل أن يشرع في هذه الدورة مع قانون حماية الاسرة والطفل بعد التوافق عليها فضلا عن التعديل على قانون العقوبات العراقي".

ولفت إلى أن "عدد الأشخاص الذين تعرضوا للابتزاز بلغ ١٢٥٧ امرأة و٢١٦ رجل خلال عام ٢٠٢٢ فقط"، مشيرا إلى أن "هنالك لجنة قضائية مختصة في موضوع الجريمة الإلكترونية سيجري الإعلان عنها قريباً".