السوداني: استعادة جزء من أموال الضرائب المسروقة بتسوية مع المتهم الرئيسي

بغداد - IQ  

أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الأحد، استرداد 182 مليار دينار من أموال أمانات الضرائب المسروقة والبالغة نحو ملياري ونصف المليار دولار.

وقال السوداني في مؤتمر صحفي تابعه موقع IQ NEWS، إن الحكومة استعادت 182.7 مليار دينار عراقي، وجبةً أولى من أصل مبلغ قدره (1.681270) تريليون دينار صُرفت من أمانات هيئة الضرائب إلى المتهم نور زهير جاسم"، مبيناً أن ذلك جاء بتسوية بين القضاء وزهير تنص على إطلاق سراحه بكفالة مقابل إعادته كامل المبلغ خلال أسبوعين.

وأضاف أن نور زهير سيمنع من السفر وتوضع أملاكه قيد الحجز، وهي تفوق المبلغ المطلوب منه إعادته للدولة، عاداً هذه الطريقة، أي التسويات، "أفضل من مجرد توقيف المتهمين بالفساد وعدم استعادة الأموال المسروقة مع تحمل الدولة دفعها لأصحابها الأصليين".

وأشار رئيس الوزراء، الذي عرض الأموال المستعادة في المؤتمر الصحفي، إلى أن "جهود المتابعة والتحقيق والتحرّي تكللت باستعادة هذا المبلغ، وقد جرى تشخيص المخالفات والمقصّرين الذين سهّلوا الاستيلاء على هذه الأموال، سواء داخل الهيئة العامة للضرائب أم داخل جهات رقابية أخرى".
 
وقال إن "التحقيقات لن تستثني أيَّ أحدٍ تورّط فعلاً في هذه الجريمة، وجارٍ تعقب وملاحقة باقي المتّهمين والعمل على استرداد كامل الأموال المسروقة".