قائد فصيل عراقي مسلح يزور روسيا ويلتقي مستشار بوتين ومبعوثه: "كل الاستعداد"

بغداد - IQ  

زار الأمين العام لحركة "النجباء" العراقية، أكرم الكعبي، السبت، روسيا وبحث مع مسؤولين روس الوجود الأميركي في العراق و"إنهاء هيمنة الولايات المتحدة على العالم".


والتقى الكعبي، وفق بيانات لمكتبه الإعلامي اطلع عليها موقع IQ NEWS، نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين الى الشرق الاوسط وافريقيا ميخائيل بوغدانوف.


واستعرض الأمين العام لحركة "النجباء"، خلال اللقاء "مرتكزات حركة النجباء الجهادية والسياسية"، مؤكدا على "ضرورة عدم السماح لأميركا ببقاء احتلالها للعراق أرضا وثروات".


وقال إن "العالم اليوم يمرّ بمنعطف دقيق يؤسس إلى نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب ينهي الهيمنة الأميركية المطلقة على العالم،"، مثنيا على "الدور الروسي في العالم عامة وفي منطقة غرب آسيا خاصة، فيما ابدى "كل الاستعداد للعمل من أجل أفضل علاقة بين روسيا والعراق".


من جهته نقل البيان عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قوله إن "حركة النجباء لعبت دوراً هاماً في محاربة الإرهاب في العراق وسورية وعد ذلك تأكيدا على أن شعوب المنطقة تطمح للعيش بسلام وسيادة، فيما شدد على ضرورة توطيد العلاقة مع العراق وتفعيلها على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية".



وحركة "النجباء" تأسست بعد 2010، وكان أكرم الكعبي قبلها قيادياً في التيار الصدري ومن ثم "عصائب أهل الحق"، وهو من محافظة بابل.


وشاركت حركته المؤمنة بمشروع ولاية الفقيه في إيران، إلى جانب القوات السورية وحلفاؤها ضد الجماعات المسلحة، كما قاتلت تنظيم "داعش" عندما سيطر على مساحات واسعة في العراق صيف 2014، وهي الآن مدرجة على لوائح الإرهاب الأميركية.


والتقى الكعبي خلال الزيارة أيضاً مفتي روسيا ورئيس الجمعية الدينية للمسلمين الشيخ ألبير غرغانوف وبحث معه آخر المستجدات والتحديات الطارئة على المستوى الديني.


وشدد على "ضرورة تفعيل الجهود لمنع كل مخططات الغرب في العبث بالأديان السماوية"، مشيدا بـ"دور جمهورية روسيا الاتحادية والجمهورية الاسلامية ايران في هذا المجال"، مؤكدا أن "العراق ساحة مناسبة لتكون ملتقى للجميع".


من جانبه عبر المفتي الروسي ألبير غرغانوف عن "ارتياحه الكبير لواقع المسلمين في روسيا الذين يحظون بأهمية كبيرة في الحياة السياسية الروسية"، مؤكدا على "ضرورة مواجهة كل الفوضى التي تنشرها أميركا على المستوى الديني"، بحسب البيان.


وفي لقاء آخر، استعرض الأمين العام لحركة النجباء مع رئيس معهد الاستشراق في روسيا البروفيسور فيتالي نؤومكين، وهو مستشار خاص لبوتين، "اللقاء الوضع العراقي بمختلف تفاصيله وحيثياته ومشكلاته، فضلا عن رؤيته للحلول المقترحة والتحديات الطارئة التي تواجه البلدين".


وقال المكتب الإعلامي لأكرم الكعبي إن نؤومكين "أشاد بدور حركة النجباء ودعا الى تطوير العلاقات بين روسيا والعراق وخاصة في المجالات الثقافية والبحثية باعتبار أن العراق بلد غني بالحضارات والثقافة".