ائتلاف المالكي يكشف عن هدر كبير بالأموال بسبب الاردن ويطالب الكاظمي بالتدخل

بغداد - IQ  

كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون منصور البعيجي، الإثنين، (23 تشرين الثاني 2020)، عن هدر كبير بالأموال بسبب الاردن، فيما طالب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بالتدخل.


وقال البعيجي في بيان ورد لموقع IQNEWS: ان "على رئيس مجلس الوزراء الغاء قرار تخفيض سعر برميل النفط للأردن والغاء الاستثناء الخاص بإعفاء بعض البضائع الاردنية من التعرفة الكمركية على اعتبار ان البلد والشعب العراقي لا يستفيد شيئا من هذا الامر نهائيا"، مبينا ان "جميع بلدان العالم تقدم مصلحة شعبها على مصالح شعب البلدان الاخرى وان هذا التخفيض بسعر برميل بيع النفط واستثناء البضائع الاردنية تعود للمنفعة الى المملكة الاردنية ولا تعود باي منفعة تذكر الى البلد او الشعب العراقي باي شيء يذكر".


وتابع ان "الازمة الاقتصادية التي يمر بها العالم جميعا وليس العراق وحده يحتم على الحكومة العراقية تسخير كافة امكاناتها لخدمة شعبها خصوصا وان البلد يشهد ازمة كبيرة ويعتمد على بيع النفط بالدرجة الاولى"، مشددا على ضرورة "ان يتم التعامل بهذا الملف مع جميع البلدان بالتساوي وبدون اي استثناءات تذكر لأي بلد كان".


وتابع "بعد قرار اوبك بتخفيض تصدير الانتاج العراقي للنفط تضرر البلد كثيرا هنا اصبح الامر لزاما على الحكومة ان تلغي الاستثناءات سواء كان مع الاردن او غيرها من اجل خدمة شعبها وبلدها من الازمة الاقتصادية التي يمر بها وان تقدم مصلحة البلد على جميع المصالح وهذا حق طبيعي لا يمكن المساومة او التفاوض عليه".


وجه النائب فالح الخزعلي، الجمعة (20 تشرين الثاني 2020) سؤالا برلمانياً الى رئيس الوزراء حول الجدوى الاقتصادية من تصدير النفط للأردن بأقل من 15 دولارا عن الاسعار العالمية والذي يمثل هدراً في المال العام على حساب أبناء الشعب العراقي.

وطالب الحكومة بـ"أيقاف الاعفاءات وتعظيم الايرادات المالية للدولة لتسديد رواتب الموظفين بدل اللجوء الى الاقتراض الداخلي والخارجي".