"إجراء مؤقت حرصا على سلامتهم"

إيران تغلق حدودها البرية مع العراق وتدعو مواطنيها إلى إنهاء الزيارة بأقرب وقت

متابعة - IQ  

أغلقت السلطات الإيرانية المعابر الحدودية المؤدية إلى ممرات الخروج من إيران إلى العراق أمام الزوار الإيرانيين إلى "كربلاء" لحضور مراسم زيارة الأربعين، حتى إشعار آخر؛ وذلك بسبب ما أطلق عليه "الحرص على سلامة الزوار وصحتهم".


وأعلن رئيس لجنة زيارة الأربعين الإيرانية مجيد مير أحمدي، صباح اليوم الجمعة، أنه تم إخطار جميع محطات الركاب بإلغاء "جميع خطط السفر بالحافلات إلى الحدود العراقية"، مطالبًا الزوار الإيرانيين الموجودين في العراق بإنهاء الزيارة في أسرع وقت ممكن.


وقال مير أحمدي: إن "المشكلات الرئيسة ما زالت قائمة على الحدود، وعلى الجانب الآخر من حدود الجذابة، ليس لدى العراقيين سيارات لنقل الزوار"، مضيفًا أنه يجب على "الزوار الإيرانيين في العراق إنهاء زیارتهم في أسرع وقت ممكن".


إلا أن ارتفاع حجم حركة المرور على الطرق المؤدية إلى الحدود وعدم توفر المركبات لنقل المسافرين في العراق، دفع وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إلى مطالبة المواطنين، الليلة الماضية، "بعدم الذهاب إلى حدود العراق".


وأعلن مسؤولون في إيران أن هذا القرار جاء بسبب "عدم استعداد الجانب العراقي لسرعة قبول الزوار وسرعة النقل، وعدم كفاية التسهيلات على الجانب الآخر من الحدود".


وأوقفت الحكومة العراقية، أمس الخميس، خروج "الزوار" من حدود "مهران" لمدة ساعتين، وتوقفت المواصلات من داخل العراق لعدة ساعات في "الشلامجة"، وهو ما اعتبرها الجانب الإيراني سببًا في الازدحام والإصابة بضربات الشمس، والاضطراب في مرور "الزوار الموجودين على الحدود".


المصدر: إيران انترناشيونال بالعربي+ وكالات