الإطار التنسيقي يدعو التيار الصدري للحوار "ووضع خارطة طريق واضحة" لحل الأزمة

بغداد - IQ  

دعا الإطار التنسيقي، الذي يضم قوى شيعية عديدة، الاثنين (29 آب 2022)، التيار الصدري إلى الحوار من أجل "وضع خارطة طريق واضحة" لحل الأزمة السياسية.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة فرض حظر شامل على التجوال بدءاً من السابعة من مساء اليوم وحتى إشعار آخر، بعدما اقتحم المئات من أنصار التيار الصدري قصر رئاسة الجمهورية في المنطقة الخضراء وسط بغداد إثر إعلان زعميهم مقتدى الصدر اعتزال العمل السياسي "نهائياً".

وقال الإطار التنسيقي في بيان اطلع عليه موقع IQ NEWS، "يتابعُ العراقيون جميعاً بقلقٍ بالغ، تطورات الأحداث الخاصة بتظاهرات الإخوةِ في التيارِ الصدري واعتصاماتهم داخلَ مجلس النواب، وعددٍ من الدوائر الحكومية والتي وصلت الى مهاجمةِ عناوين الدولةِ المختلفة، بما فيها مجلس القضاء والقصر الحكومي ومقر مجلس الوزراء وغيره، وتعطيل ومهاجمة مؤسساتِ الدولةِ وآخرها ما جرى هذا اليوم من تطوراتٍ مؤسفة شملت الاعتداءَ على عددٍ من مؤسساتِ الدولةِ في محافظاتِ الوسط والجنوب".

وأضاف "إننا نؤكد مجدداً وقوفنا مع الدولة ومؤسساتها، إذ لا يمكن بأي حال الوقوف على الحيادِ حينما تتعرضِ مؤسسات الدولة للاعتداء وللانهيار، ويجب على الحكومة والمؤسسات الأمنية القيام بما يمليهِ عليها الواجب الوطني بحماية مؤسسات الدولة والمصالح العامة والخاصة".

وتابع "ندعو جميع الفعاليات دينيةً وسياسيةً واجتماعيةً الى التدخلِ والمبادرة من أجل درءِ الفتنة، وتغليب لغة العقلِ والحوار، وتجنيب البلد مزيداً من الفوضى وإراقة الدماء، وتحميل المسؤولية لكلِ من يساهم بتوتير الأجواء والدفع نحو التصعيد، ووضع حلول عملية وواقعية تعتمدُ الدستورَ والقانون ولغة الحوار اساساً للوصولِ الى نتائجٍ حاسمةٍ وسريعةٍ لإيقافِ معاناة الناس".

وقال "كما نوجهُ الدعوةَ الى الاخوةِ في التيارِ الصدري قادة وجماهير الى العودةِ الى طاولةِ الحوار والعمل مع اخوانهم من أجل الوصول الى تفاهماتٍ مشتركة تضعُ خارطة طريقٍ واضحة تعتمدُ القانون والدستور لتحقيق مصالح هذا الشعب العظيم".

وعلّق مجلس الوزراء جلساته حتى إشعار آخر على خلفية اقتحام القصر الجمهوري، فيما دعت بعثة الأمم المتحدة في العراق المتظاهرين إلى إخلاء المؤسسات الحكومية وحثت على التزام أقصى درجات ضبط النفس.