"الهدنة مع الاميركيين".. الخزعلي يكشف عن "الشخص الاساس" وموقفه من قصف السفارة

بغداد - IQ  

أعلن الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، الخميس (19 تشرين الثاني 2020)، "انتهاء" الهدنة بين الفصائل المسلحة والقوات الأميركية في العراق، فيما رفض استهداف السفارة الأميركية بالصواريخ باعتبارها منشأة دبلوماسية.

وقال الخزعلي خلال استضافته في برنامج "المحايد" الذي يقدمه الزميل سعدون محسن ضمد وتبثه القناة الرسمية، وتابعه موقع IQ NWES، إن "الحديث عن نقل السفارة الأميركية خارج بغداد ليس دقيقاً بل هو حرب نفسية، وانا لست مع استهدافها لأن عنوانها دبلوماسي"، مبيناً أن "وجود قوات أجنبية وفق تقديرات القادة الأمنيين لا يعد احتلالاً".


وأضاف أن "هادي العامري هو الشخص الأساس في موضوع الهدنة التي أُعلنت بين الفصائل المسلحة وبين الوجود الأميركي، لكن الهدنة انتهت الآن لعدم تحقق شروطها"، مشيراً إلى أن "ممثلة الأمم المتحدة لم يكن لها أي دور في موضوع الهدنة مع الأميركان".


وأكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق على "ضرورة حصر السلاح بيد الدولة، كما يجب التفريق بين إضعاف الدولة وإضعاف الحكومة".

يشار إلى أن وفداً عراقياً، ضم مسؤولين أمنيين بارزين إضافة إلى وزير الخارجية فؤاد حسين، اتفق يوم أمس، مع وفد أميركي ضم في عضويته قائد التحالف الدولي بقيادة واشنطن، على عقد سلسلة اجتماعات للوصول إلى "اتفاق نهائي" بشأن انسحاب القوات الأميركية من العراق، حسبما أعلن المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي.


يذكر أن خلية الاعلام الامني أعلنت، أمس الأول الثلاثاء، عن استشهاد طفلة واصابة خمسة اشخاص اثر استهداف المنطقة الخضراء بـ7 صواريخ، استهدفت السفارة الأميركية لكنها سقطت في أماكن بعيدة عنها، فيما قالت قيادة العمليات المشتركة العراقية في بيان بعد الحادثة، إن "اجهزتنا الامنية والاستخبارية، قد شرعت باجراءات تشخيص الجناة لينالوا جزاءهم العادل".