نتائج اجتماع الكاظمي والسيسي على هامش قمة جدة

بغداد - IQ  

التقى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، السبت(16 تموز 2022)،، الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وذلك على هامش قمة جدّة للأمن والتنمية التي تستضيفها المملكة العربية السعودية.

وذكر المكتب الإعلامي للكاظمي، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، أنّ "اللقاء بين الكاظمي والسيسي، بحث جملة من الملفات ذات الاهتمام المشترك بين جمهوريتي العراق ومصر، والعلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون في عدد من المجالات السياسية والاقتصادية، والعمل لتعزيز الأمن الغذائي المشترك". 

وأكد رئيس مجلس الوزراء، بحسب البيان، على "عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية توسيع مجالات التعاون بينهما وتطويرها، بما يصبّ في مصالح الشعبين الشقيقين، ويصب في جهود تحقيق الاستقرار، والازدهار لشعوب المنطقة جميعاً".

وانطلقت السبت، أعمال قمة جدة للأمن والتنمية في المملكة العربية السعودية.

وانعقدت القمة بمشاركة الرئيس الاميركي جوزيف بايدن، إضافة إلى المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، وجمهورية العراق، ودول مجلس التعاون الخليجي.

وسلط الملوك والرؤساء خلال القمة على قضايا المنطقة وأهمية استقرارها والتأكيد على ضرورة إيجاد حل للقضية الفلسطينية.

وشهدت القمة طرح مجموعة مبادرات في مجال السلام والتنمية في المنطقة من بينها مبادرة العراق التي اطلقها رئيس الوزراء مصطفى الكاظي والمتعلقة بانشاء بنك الشرق الأوسط للتكامل والتنمية من خلال شراكة بين دول المنطقة واستثمار الأموال من الفائض النفطي.