مستشار الأمن القومي الأميركي: بايدن سيناقش استراتيجيته للشرق الأوسط مع قادة الخليج بضمنهم العراق

بغداد - IQ  

أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جاك سوليفان، الإثنين، أن الرئيس جو بايدن سيقدم استراتيجيته ورؤيته للشرق الأوسط خلال القمة مع قادة الدول الخليجية والعراق والأردن ومصر. 


وذكر المستشار، في مؤتمر صحفي، تابعه موقع IQ NEWS، أنّ "الرئيس سيغادر غدا إلى إسرائيل وسيناقش الدور الأمريكي الذي سيكون مختلفا عما كان عليه قبل 20 عاما"، مبيناً أنّ "هدف الرئيس بايدن في الشرق الأوسط هو تحقيق المزيد من الاستقرار وخفض النزاعات". 

وأضاف، أنّ "نحاول جمع شركائنا والتأكيد على أن إيران هي الدولة التي يجب أن نتحالف ضدها"، لافتاً إلى أنّ "دبلوماسيتنا مع السعودية تشمل الآن الهدنة في اليمن والعمل على تحقيق الأمن الغذائي في المنطقة". 

وأشار سوليفان، إلى أنّ "شراكتنا مع إسرائيل تحقق الأرقام القياسية من خلال الدعم والرئيس عازم على دعم العلاقة بين البلدين"، مردفاً أنّ "الرئيس بايدن سيسعى من خلال جولته في الشرق الأوسط إلى تعزيز الهدنة في اليمن"، مضيفاً : "الرئيس بايدن سينسق خلال جولته بالشرق الأوسط التصدي للتهديد الذي تشكله إيران". 

ولفت إلى أن "الرئيس بايدن سيلتقي خلال جولته بالشرق الأوسط بالقيادة السعودية من أجل تعزيز الشراكة بين البلدين"، مؤكداً أن "الرئيس سيعمل خلال جولته بالشرق الأوسط على الحد من أثر الحرب الروسية على الأمن الغذائي بالمنطقة". 

وتابع مستشار الأمن القومي، أنّ "الرئيس بايدن سيلتقي ولي العهد السعودي خلال زيارته للمملكة"، مبيناً : "نريد تطوير العلاقة مع السعودية وجعلها أكثر توازنا من أجل تحقيق السلام والأمن الغذائي بالمنطقة"، لافتاً إلى أن "الرئيس سيتحدث مع الدول الأعضاء في أوبك في الشرق الأوسط حول أمن الطاقة". 

وأضاف، أنه "نريد تعزيز مسار تحسين العلاقات بين إسرائيل والمزيد من الدول العربية". 

وزاد بالقول : "لم نضع الاتفاق النووي الإيراني في جدول الأعمال خلال زيارة الرئيس إلى الشرق الأوسط لكن سيتم إثارة الموضوع".