"يجب إعادة النظر بنصوص الدستور"

زيدان: القضاء يتعرض لاتهامات مختلفة لأننا في مجتمع شرقي

بغداد - IQ  

قال رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، إن القضاء يتعرض لاتهامات مختلفة لأننا في مجتمع شرقي، فيما شدد على ضرورة إعادة النظر بنصوص الدستور وصياغتها.

وقال زيدان، في حوار مع صحيفة الصباح شبه الرسمية، وتابعه موقع IQ NEWS، إن "من الضروري إعادة النظر بنصوص الدستور وصياغتها بشكل يتناسب والمتغيرات السياسية التي حصلت خلال الـ19 سنة الماضية".

وبين أن "القضاء اختار لنفسه أن يكون دستورياً مستقلاً عن بقية السلطات مهما كان ثمن هذا الخيار".

وأردف أنه "بسبب الخلافات السياسية بين التحالفات والأحزاب الفائزة في الانتخابات حصلت خروقات دستورية عديدة ومازالت مستمرة".

ورأى أنه "من دون وجود جزاء لمخالفة نص دستوري أو قانوني معين تصبح تلك المخالفة وكأنها إجراء أو تصرف مشروع وقابل للتكرار".، لافتا إلى أن "البعض اتخذ من اللجوء للمحكمة الاتحادية وسيلة للظهور الإعلامي والاستعراض أمام الرأي العام".

وأكمل: "تحولت الممارسات العشائرية إلى ظاهرة سلبية تسبب إرباكاً في الوضع الأمني وخللاً في التماسك الاجتماعي"، مضيفا: "وجهنا المحاكم في أكثر من مناسبة بمراعاة التعامل بدقة مع الإعلاميين في حال تقديم الشكاوى بحقهم".

وتابع: "يتعرض القضاء لاتهامات مختلفة لأننا في مجتمع شرقي لا يتقبل خسارة الأشياء بروح رياضية"، مشيرا إلى أن "الحكم الخفيف أو الشديد أو وقف التنفيذ هي قضايا لها سند قانوني واستخدام القاضي لأحد هذه الخيارات يستند إلى نص قانوني وليس إلى رغبة أو استجابة لضغط".