خبير قانوني: استقالة أعضاء الكتلة الصدرية لا تحتاج إلى تصويت البرلمان

بغداد - IQ  

أكد الخبير القانوني علي التميمي، الأحد (13 حزيران 2022)، أن موافقة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي على استقالة أعضاء الكتلة الصدرية تكفي دون الحاجة لتصويت النواب الآخرين. 


وقال التميمي لموقع IQ NEWS، إن "استقالة النائب تُعرض للتصويت في البرلمان إذا كانت لغرض التقاعد فقط، أما إذا كانت لسبب آخر فلا تحتاج إلّا لموافقة رئيس مجلس النواب لتكون أمراً واقعاً". 


وأضاف، أن "الاستقالة لن تعني حل البرلمان ولا تؤثر على عمله إذ يمكن تعويض المقاعد الشاغرة بالنواب الخاسرين الحاصلين على أعلى الأصوات بعد المرشح الفائز، أما حل المجلس فيحتاج إلى طلب من ثلث الأعضاء ومن ثم موافقة الأغلبية المطلقة عليها".

 

وفي وقت سابق من اليوم، قِبل رئيس البرلمان محمد الحلبوسي استقالة جماعية قدّمها رئيس الكتلة الصدرية حسن العذاري وأعضاء الكتلة إليه. 


ووجه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر العذاري ونواب الكتلة، التابعة له، بالاستقالة بعد تعذر تشكيل حكومة الأغلبية الوطنية التي كان يصّر عليها، وتمسك القوى الشيعية الخاسرة بحكومة التوافق. 


وقال الحلبوسي، بعد موافقته على الاستقالة الجماعية للنواب الصدريين، إنه بذل جهداً حثيثاً لإقناع الصدر بالعدول عن هذه الخطوة وإنه وافق على الاستقالة بـ"مضض".