CNN: الولايات المتحدة ستستعد للانسحاب من العراق وأفغانستان

بغداد - IQ  

توقع القادة العسكريون الأميركيون الاثنين (16 تشرين الثاني 2020)، أن يصدر الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب أمرًا رسميًا في أقرب وقت هذا الأسبوع لبدء انسحاب إضافي للقوات الأميركية من العراق وأفغانستان قبل مغادرة منصبه في 20 كانون الثاني المقبل.


ووفقًا لشبكة "CNN"، التي تابعها موقع IQ NEWS، نقلا عن مصادر مطلعة، فقد أصدرت وزارة الدفاع الأميركية، إشعارًا للقادة يعرف باسم "أمر تحذير" لبدء التخطيط لخفض عدد القوات في أفغانستان إلى 2500 جندي و2500 في العراق بحلول 15 كانون الثاني 2021.


وكشفت الشبكة الأميركية، أنه يوجد حاليا ما يقرب من 4500 جندي أميركي في أفغانستان و3000 جندي في العراق.


وأدت التغيرات التي أحدثها ترامب في البنتاغون، والتي كان أبرزها الإطاحة بوزير الدفاع السابق مارك إسبر، الأسبوع الماضي، إلى وضع الموالين لترامب في مكانهم.


وأخبرت مصادر مطلعة CNN، الأسبوع الماضي أن حملة التطهير التي نفذها البيت الأبيض ضد وزارة الدفاع ربما كانت مدفوعة بحقيقة أن وزير الدفاع السابق مارك إسبر وفريقه كانوا يقاومون الانسحاب المبكر من أفغانستان الذي سيتم تنفيذه قبل تلبية الشروط المطلوبة على الأرض.


وأرسل القائم بأعمال وزير الدفاع كريستوفر ميللر رسالة تبدو متناقضة إلى القوات الأميركية، يوم الجمعة قال فيها إن الولايات المتحدة يجب أن تواصل معركتها ضد القاعدة والقوات الإرهابية التي تقف وراء 11 سبتمبر، بينما قال أيضًا إن الوقت قد حان لإعادة القوات إلى الوطن.


وأضاف ميللر "يجب أن تنتهي كل الحروب. إنهاء الحروب يتطلب تنازلات وشراكة. لقد واجهنا التحدي وقدمنا كل ما لدينا. والآن حان وقت العودة إلى الوطن".