الحلبوسي ينعى مظفر النواب: فقدت الساحة الأدبية رمزاً ومثالاً ومناضلاً مخلصاً

بغداد - IQ  

أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الجمعة (20 أيار 2022) أن الشاعر مظفر النوّاب قدَّم درساً عظيماً في الشجاعة السياسية والأدبية، مبيناً أنه برحيله فقدت الساحة الأدبية رمزاً.

وقال الحلبوسي في بيان  لموقع IQ NEWS: "ننعى القامة الأدبية والشعرية العراقية الكبيرة الشاعر مظفر النوّاب، الذي برحيله فقدت الساحة الأدبية رمزاً ومثالاً ومناضلاً مخلصاً ومحبّاً ومنتمياً إلى قضايا وطنه وأمته".

وأضاف، أن "النواب قدَّم درساً عظيماً في الشجاعة السياسية والأدبية، وأثرى المشهد الشعري العراقي والعربي بسفر خالد من العطاء، وحمل اسم العراق في منفاه طوال سنوات الهجرة بسبب الظلم، لروح الراحل الفقيد الرحمة، ولذويه ومحبيه ولجميع الأدباء والشعراء الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون".

وتوفي اليوم الجمعة، شاعر العراق الأبرز مظفر النواب، عن عمر ناهز الــ88 عاماً، في مستشفى الجامعة بمدينة الشارقة في الإمارات، بعد صراع مع المرض.


والنواب هو مظفر عبد المجيد النواب من مواليد 1934 شاعر عراقي معاصر ومعارض سياسي بارز وناقد، تعرّض للملاحقة وسجن في العراق إبان حكم حزب البعث، وعاش بعدها في عدة عواصم منها بيروت ودمشق ومدن أوربية أخرى. ووصف بأنه "أحد أشهر شعراء العراق في العصر الحديث".


ووجه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم، بنقل جثمان الشاعر مظفر النواب بطائرة رئاسية إلى أرض الوطن.