الحكومة تتمسك بقانون الأمن الغذائي: الحاجة إليه ملحة وننسق مع البرلمان

بغداد - IQ  

أكدت الحكومة، الثلاثاء (16 أيار 2022)، أنها تنسق مع البرلمان لإقرار قانون الأمن الغذائي الذي نقضته المحكمة الاتحادية وعدته خارج عن صلاحيات حكومة تصريف الأعمال.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء حسن ناظم في مؤتمر صحافي عقب جلسة اعتيادية عقدها المجلس اليوم، وتابعه موقع IQ NEWS إن "الحكومة نسقت مع مجلس النواب لاستخدام صلاحياته في إقرار قانون الأمن الغذائي، والعمل جار على استعادة هذا القانون بالطرق الدستورية والقانونية".

وأضاف أن "الحكومة تتعامل بإيجابية مع قرارات المحكمة الاتحادية، وعملت على قانون الأمن الغذائي لتلبية احتياجات الدولة والمواطنين".

وتابع ناظم "نعمل على إعداد التقرير الاقتصادي للحكومة الحالية وهناك ارتفاع في التنمية"، مبيناً أن "الحكومة بحاجة إلى موازنة لدعم البطاقة التموينية والسلة الغذائية ومواجهة ارتفاع الأسعار".

وأشار إلى أن "هناك زيادة في حصة العراق من استخراج النفط ولا بد من إقرار تكاليفها في موازنة خاصة، كما أن العراق يواجه تحديات كبيرة في قطاع الكهرباء وتوفيرها بحاجة إلى تخصيصات مالية".

ولفت إلى أن "عدد طلبة الأول الابتدائي الذي ستستقبله المدارس في العام الدراسي الجديد مليون و400 ألف وهؤلاء بحاجة إلى موازنة لرعايتهم".