الحلبوسي لشمخاني: العراق يتطلع لعلاقات تحفظ السيادة وتبعد شبح الحروب والأزمات عن شعبه

بغداد - IQ  

أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الأربعاء(27 نيسان 2022)، أن العراق يتطلع لعلاقات تحفظ سيادته وتبعده عن شبح الحروب والأزمات بشكل كامل، فيما أشار الأمينَ العام للمجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني إلى أن استقرار العراق سياسياً وأمنياً ضرورة وطنية وإقليمية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن محمد الحلبوسي والوفد المرافق له التقى، اليوم، الأمينَ العام للمجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني، وجرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون في المجال الأمني، وأهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد رئيس البرلمان خلال اللقاء، أن "العراق يتطلع إلى بناء أفضل العلاقات مع جيرانه وأشقائه، يكون فيها حفظ السيادة وحسن الجوار وحماية حقوق المواطنين مبادئ ثابتة في علاقاته"، مشيراً الى أنه "يسعى إلى العمل من أجل استقرار المنطقة بشكل كامل من خلال خطوات جادة تنعكس على الشعوب إيجاباً، وبما يُؤمّن مستقبلهم باستقرار أمني واقتصادي، ويبعد خطر وشبح الحروب والأزمات".

من جانبه، أكد شمخاني أن "إيران تعتبر الاستقرار السياسي والأمني المستدام في العراق ضرورةً وطنيةً وإقليميةً"، موضحا أن بلاده "تدعم العراق من أجل تحقيق الأمن والاستقرار".

ورحب بـ"لدور الإقليمي للعراق في المفاوضات بين دول المنطقة، وآخرها المفاوضات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية".

ووصل رئيس البرلمان إلى العاصمة الإيرانية طهران برئاسة وفد في زيارة رسمية، التقى خلالها بالرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، بعد لقاء رئيس مجلس الشورى الايراني محمد باقر قاليباف.