بالأرقام.. "كورونا" يحمي النساء في إقليم كردستان

أربيل- IQ/ صلاح حسن بابان


كشف مصدر مسؤول في المديرية العامة لمناهضة العنف ضد النساء في اقليم كردستان، الأحد (15 تشرين الثاني 2020) عن تراجع معدل حالات القتل والإنتحار بين النساء بمدن الإقليم خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنةً مع أرقام العام الماضي، مبينا أن ظروف كورونا أسهمت بهذا التراجع. 


وقال المصدر لموقع IQ NEWS، إن "6317 امرأة تعرضت لحالات تعنيف من قبل الرجال في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري في عموم مناطق اقليم كردستان، وقد تم إجراء تحقيقيات مع 3386 رجلاً حتى الآن في حالات متعلقة بالعنف ضد النساء، في حين تم توقيف 3386 رجلاً في هذا الإطار".


وأضاف، أن "636 رجلاً مازالوا قيد التوقيف بأوامر قضائية بتهم ارتكاب حالات عنف ضد نساء، فيما تم الإفراج عن 667 اخرين بعد اكتمال التحقيقات والإجراءات القانونية معهم".


وتراجعت حالات القتل والإنتحار بين النساء في النصف الأول من العام الجاري مقارنةً مع النصف الأول من العام الماضي، اذ انتحرت 47 امرأة في الأشهر الستة الأولى من عام 2019، فيما تراجع العدد في نفس المدة من هذا العام الى 17 حالة انتحار فقط، وقامت 81 امرأة بحرق نفسها في نفس المدة من العام الماضي إلا أن العدد انخفض الى 33 حالة حرق في هذا العام، وفق أرقام رسمية.


وبلغت حالات قتل النساء 29 حالة، حسب المصدر، في الأشهر الستة من عام 2019 في عموم مناطق إقليم، إلا أن العدد تراجع في هذا العام الى 11 حالة فقط، ويشير المصدر إلى أن "انتشار وباء كورونا وحظر التجوال الذي فرضته السلطات في الإقليم ساهم في حدٍ في انخفاض معدل حالات القتل والانتحار بين النساء".