مجموعة الاتصال الوزارية العربية: ضرورة وقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة الروسية-الأوكرانية

بغداد - IQ  

أكَّدت مجموعة الاتصال الوزاريَّة العربيَّة، الأربعاء، (6 نيسان، 2022)، خلال لقائها وزير الخارجيَّة الأوكرانيّ دميتري كوليبا، في وارشو ضرورة وقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة على أساس القانون الدوليّ وميثاق الأمم المتحدة.


وقالت وزارة الخارجية، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "مجموعةُ الاتصال الوزاريَّة العربيَّة، بحثت مع الوزير الأوكرانيّ الجُهُود المبذولة للتوصل إلى حل سلميّ للأزمة، مُعبرةً في الوقت ذاته عن القلق من امتداد أمد الأزمةِ وتبعاتها الإنسانيَّة والسياسيَّة والأمنيَّة والاقتصاديَّة".


وأكّد الوفدُ الوزاريّ العربيّ دعمه لـ"مسار المفاوضات المباشرة بين الجانبين الروسيّ والأوكرانيّ واستعداده لإسناد هذا المسار بهدف التوصل إلى وقف العمليات العسكريَّة تمهيداً لحل سياسيّ مستدام للأزمة على الأسس التي تنسجم وميثاق الأمم المتحدة وتحفظ سيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليميَّة والمصالح المشروعة للطرفين".


وأوضح الوفد الوزاريّ في الإطار ذاته أنه "يضطلع بهذا الجُهد في ضوء علاقات العالم العربيّ المتميزة مع روسيا وأوكرانيا وحرصاً على الأمن والسلام ومبادئ حسن الجوار واحترام سيادة الدول وسلامتها الإقليميَّة".


وأكَّد الوفد العربيّ أهميَّة "استمرار التنسيق للحفاظ على سلامة الجاليات العربيَّة الموجودة حالياً في أوكرانيا وتسهيل عبور من يرغب منهم في المغادرة إلى الدول المجاورة".


من جانبه استعرض الوزير الأوكرانيّ نتائج المحادثات الجارية لتحقيق اتفاق أوكراني- روسيّ والموقف الأوكرانيّ خلالها.