مصدر لـIQ: رئاسات كردستان تعقد اجتماعا لمناقشة أزمة الاقتراض

أربيل- IQ  


كشف مسؤول رفيع في رئاسة الإقليم، الجمعة (13 تشرين الثاني 2020) عن اجتماع بين رئاسات إقليم كردستان، مع الكتل الكردية، لمناقشة الأزمة بين بغداد أربيل بعد إقرار قانون الاقتراض، فيما رجح حضور رئيس الجمهورية برهم صالح، للاجتماع.


وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه في حديث لموقع IQ NEWS، إن "اجتماعاً سيُعقد يوم الأحد المقبل، بين الرئاسات الثلاث في كردستان (رئاسة الإقليم نيجيرفان بارزاني، رئاسة الحكومة مسرور بارزاني، رئاسة البرلمان ريواس فائق) مع جميع رؤساء الكتل الكردية في مجلس النواب العراقي والوزراء الكرد في الحكومة الاتحادية".


وتحدث عن "احتمالية حضور رئيس الجمهورية برهم صالح، في الاجتماع الذي سيعقد بمبنى رئاسة الاقليم".


وأشار إلى أن "الاجتماع سيناقش الأزمة الأخيرة بين بغداد وأربيل وقطع 320 مليار من حصة كردستان، إضافة إلى ايجاد آليات مناسبة لحل هذه المشكلة ومناقشة إرسال وفد عاجل من الإقليم إلى بغداد حول هذه المشكلة".


وصوت مجلس النواب، فجر يوم أمس الخميس (12 تشرين الثاني 2020) على قانون الاقتراض، لتمويل العجز المالي، الأمر الذي لاقى اعتراضا كرديا، حيث اصدر رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، يوم أمس بياناً شديد اللهجة حول قانون الاقتراض، معتبراً أن الكرد "طُعنوا مجدداً بظهرهم من شيعة وسنة البرلمان".


وفي وقت سابق اليوم الجمعة، رأى رئيس الجمهورية برهم صالح، أن إقرار قانون تمويل العجز المالي، تم "بغياب التوافق الوطني"، فيما شدد على ضرورة حل الإشكاليات العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، وتحديدا ملف النفط، وتداركها وفق الدستور وبشفافية، وبما يحقق العدالة وحقوق المواطنة لجميع العراقيين.