رئاسة البرلمان تنوي استحداث لجان جديدة واستبدال النواب الذين لم يؤدوا اليمين الدستورية

بغداد - IQ  

أكدت رئاسة البرلمان، الجمعة (25 شباط 2022)، إنها ستشكل لجاناً نيابية جديدة تراها ضرورية في المرحلة الحالية، إضافة إلى استبدال الأعضاء الذين لم يؤدوا اليمين الدستورية حتى الآن.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية وتابعها موقع IQ NEWS، عن النائب الثاني لرئيس مجلس النواب شاخوان عبد الله، إن المجلس سيشكل لجاناً جديدة وإضافية يراها ضرورية في هذه المرحلة وكذلك تفعيل اللجان الدائمة التي ستشكل في الجلسات القادمة، بدءاً جلسة ستعقد في الأسبوع المقبل.

وأضاف، أن البرلمان سيدرج القوانين المهمة على جدول أعماله، وبينها قوانين في لجان الخدمات والخارجية والقانونية فضلاً عن قوانين أخرى مهمة تخص خدمة الشارع والمواطن، مبيناً أن رئاسة المجلس اتفقت خلال اجتماع عقد الأسبوع الماضي على وضع المشاريع المهمة التي تمس حياة المواطنين على جدول الأعمال حتى يكون للبرلمان دوراً فاعلاً في تقديم الخدمات.


وأشار النائب الثاني لرئيس البرلمان، إلى أن القانون الانتخابي الجديد يفرض استبعاد النواب الذين لم يؤدوا اليمين الدستورية في الجلسة الأولى ولمدة شهر، كما سيتخذ قراراً بمطالبة مفوضية الانتخابات بإرسال بدلاء عنهم (وفق ترتيب النتائج) لأداء اليمين.

وتوعد شاخوان عبد الله بمحاسبة النواب المتغيبين عن الجلسات وإلزامهم الحضور ومتابعة الأمر.