بارزاني في بيان شديد اللهجة: الشيعة والسنة طعنوا الكرد مجددا

بغداد - IQ  

اصدر رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، الخميس، (12 تشرين الثاني، 2020) بيانا شديد اللهجة حول قانون الاقتراض، فيما اشار الى ان الكرد طعنوا مجددا بظهرهم من شيعة وسنة البرلمان.

وقال بارزاني في بيان ورد لموقع IQNEWS: "بأسف بالغ تطعن الجهات السياسية من المكونين الشيعي والسني في مجلس النواب العراقي مرة أخرى ظهر شعب كردستان، حيث لجأوا الى استخدام موازنة وقوت شعب كردستان كورقة للضغط على اقليم كردستان".


واضاف ان "هذا الامر يحدث بينما أبرمت العديد من الاتفاقيات في الفترات الماضية بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية ولم يتم تنفيذها"، مشيرا الى ان "القانون الذي شرعه مجلس النواب دون اخذ الشراكة والاتفاقيات المبرمة بنظر الاعتبار نعتبره ورقة سياسية وضغط على الاقليم ومعاقبة لشعب كردستان، وتجاوزا على مبادئ الشراكة والتوافق والتوازن بين مكونات العراق، كما نعتبره تضييقا للخناق على شعب كردستان ومحاربته".


وتابع انه "من الجلي بأنهم قد اتخذوا قرارهم المسبق بمحاربة الاقليم وشعب كوردستان، وبهذا المنطق يتعاملون مع الدستور والاتفاقيات وحقوق ومطالب شعب كردستان"، مثمنا موقف "ممثلي كردستان في بغداد الذين دافعوا وبموقف موحد عن حقوق شعب كردستان ووقفوا ضد السياسية المحاربة لشعب كردستان والتي ظهرت داخل مجلس النواب العراقي".


ودعا بارزاني "رئاسات الإقليم والبرلمان والحكومة إلى "عقد اجتماع مع ممثلي كردستان في بغداد والأحزاب السياسية للاقليم للوصول إلى قرار مشترك بهذا الشأن"، مشددا على ضرورة "اتخاذ قرار يكون على مستوى المسؤولية لمعالجة المشاكل ويحفظ فيه كرامة شعبنا ويضع حدا للسياسات والتصرفات التي تهدف إلى معاقبة شعب كردستان".


واعتبرت رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في البرلمان العراقي فيان صبري، اليوم الخميس، مقترح مجلس النواب الخاص بإقليم كردستان "مجحفاً" بحق الكرد، وفيما اشارت الى ان القانون مُرر بعنصرية، اشارت الى ان كتل شيعية تآمرت ضد إقليم كردستان.