بلاسخارت تدعو من كركوك إلى تهيئة بيئة آمنة لإجراء الانتخابات

كركوك – IQ

دعت الممثلة الأممية في العراق جينين بلاسخارت، الخميس (12 تشرين الثاني 2020)، إلى تهيئة بيئة آمنة لإجراء الانتخابات في كركوك.


وقالت بلاسخارت في مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ كركوك راكان الجبوري وحضره مراسل IQ NEWS، إنه "من المهم تهيئة البيئة الأمنية لإجراء الانتخابات في كركوك لتكون انتخابات شفافة وعادلة للجميع"، مؤكدةً أن "الانتخابات مهمة جدا للعراق وكركوك بشكل خاص وستكون فاتحة خير للعراق".


وأضافت بلاسخارت أنها ناقشت مع الجبوري "جهود عودة النازحين لمناطقهم المحررة طوعاً  وإغلاق المخيمات، إلى جانب اثر تحديات كورونا على تنفيذ المشاريع"، ماضيةً إلى القول: " نحن نطمح لتعاون أكبر وإعمار المناطق المحررة".


من جانبه، قال الجبوري إننا "نساند وندعم جهود الحوار بين ممثلي مكونات كركوك في ظل رعاية ودعم بعثة اليونامي في العراق لإنجاح الحوارات وصياغة تفاهمات لحل المشاكل العالقة عبر الحوار والتفاهم والتعايش بين جميع مكونات كركوك وممثليهم"، مؤكداً "أننا سنعمل على خلق أجواء آمنة لإجراء الانتخابات المبكرة".


وتابع، "بحثنا مستحقات كركوك وحصصها ضمن برنامج الأمم المتحدة الذي يتطلب إعادة النظر بنسبة كركوك بما يوازي حجم الدمار، إلى جانب قضية القرى المهدمة وأهمية إعادة إعمارها، وملف المعتقلين في سجون الإقليم واطلاق خمس وجبات سابقة من قبل الأخوة في الاتحاد الوطني الكردستاني في خطوه مهمة وايجابية نتمنى الاستمرار عليها لحسم هذا الملف الانساني وتسليم المعتقلين للقضاء العراقي".