نص كلمة الحلبوسي في البرلمان بعد انتخابه رئيساً لدورة ثانية

بغداد - IQ  

أكد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، لأعضاء مجلس النواب في دورته الخامسة، السبت (9 كانون الثاني 2022)، أن مشاوراً ومساراً "طويلاً" ينتظرهم لإصلاح مسارات كثيرة في العملية السياسية بعدما "فقد الكثير من الجمهور" ثقتهم بها، فيما شدد على ضرورة توفير متطلبات الحياة الكريمة للشعب.

وقال الحلبوسي في كلمته التي ألقاها بعدما تولى إدارة الجلسة الأولى للبرلمان التي تمخض عنها انتخابه رئيساً بواقع 200 صوت من أصل 228 عدد النواب الحضور، وتابعه موقع IQ NEWS، "على بركة الله أتم مجلس النواب هذه الفعالية الديمقراطية والدستورية وأدى التزامه الدستوري بانتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه الأول والثاني خلال الجلسة الأولى"، متقدمّاً بالشكر لكل من ساهم في الانتخابات العامة التي أدت لوصول أعضاء البرلمان الجدد إلى قبة البرلمان "ليؤدوا أمانتهم أمام أهلهم".

وأضاف مخاطباً أعضاء البرلمان "أمامنا مشوار ومسار طويل والعراقيون ينتظرون منّا الكثير، ويجب أن نعمل بشكل متواصل لنصحح مسارات كثيرة في العملية السياسية بعدما شابتها (أخطاء) أفقدت الكثير من الجمهور ثقته بها، وهذه مسؤولية كبيرة".

وشدد على ضرورة "توفير متطلبات الحياة الكريمة لشعب كبير وشعب عملاق قدم التضحيات، وآخرها التضحيات الكبيرة التي قدمها أبناء المؤسسة الأمنية في الجيش العراقي وفي الحشد الشعبي والحشد العشائري وقوات البيشمركة في التصدي لعصابات داعش الإرهابية وما زالوا يطاردون هذا التنظيم المتطرف"، لافتاً إلى "التضحيات التي قدمها المتظاهرون، وما نحن إلا نتاج لتظاهرات عام 2019، عندما رفع المحتجون أصواتهم عالياً مطالبين بإصلاح ومعالجة الكثير من المفاصل، وأولى المعالجات كانت اختيار قانون انتخابي جديد أوصل النواب المشكلين للدورة الخامسة إلى قبة مجلس النواب". 

وتابع رئيس البرلمان: "أتقدم بالشكر الجزيل الى من منحنا الثقة من النواب خلال تصويتهم اليوم، وإن شاء الله نكون على قدر هذه الثقة، وهي خطوة أولى في مشوار طويل لإصلاح مؤسسات الدولة فالعراق يستحق منّا الكثير، ويجب أن يكون العمل واضحاً للجمهور".

وأعلن محمد الحلبوسي فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، مبيناً أن مدة قبول الترشيحات هي 15 يوماً ويصار في اليوم الأخير منها إلى انتخاب الرئيس في جلسة للبرلمان وذلك التزاماً بالتوقيتات الدستورية لاختيار الرئاسات، مشيراً إلى استلام رئاسة البرلمان لوائح الكتل السياسية الخاصة بالكتلة الأكثر عدداً والتي تتولى تسمية مرشح لمنصب رئاسة الوزراء".

وأوضح أن رئاسة المجلس ستناقش هذه الطلبات وتتخذ الإجراءات الدستورية اللازمة بشأنها ثم أعلن رفع الجلسة الأولى وقال إن موعد الجلسة الثانية سيحدد لاحقاً ويتم إبلاغ النواب به.