نفي لاتفاق الصدر و"الإطار" على عدم التجديد للرئاسات: المواقع السيادية تتم بالتوافق مع المكونات الشريكة

بغداد - IQ  

نفى مصدر مطلع، الخميس (2 كانون الأول، 2021) اتفاق زعيم التيار الصدري والإطار التنسيقي على عدم التجديد للرئاسات الثلاث، فيما بين أن "المواقع السيادية تتم بالتوافق مع المكونات الشريكة".

وقبل قليل انتهى الاجتماع بين زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، والإطار التنسيقي، في منزل زعيم تحالف الفتح، هادي العامري.

وقال المصدر لموقع IQ NEWS، إن "الحديث عن اتفاق خلال اجتماع الصدر بالإطار التنسيقي، على عدم التجديد للرئاسات الثلاث غير صحيح".

وبين أن "خيار المواقع السيادية، ليس بيد المكون الأكبر بل هو خيار المكونات الشريكة وما تتفق عليه على أن يكون مقبول وطنياً".

وحضر الاجتماع أيضا رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، والأمين العام لكتائب عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، ورئيس العقد الوطني فالح الفياض ورئيس تحالف قوى الدولة الوطنية عمار الحكيم، ورئيس ائتلاف النصر.

وبعد نهاية الاجتماع قال فادي الشمري، القيادي في تيار الحكمة، بزعامة عمار الحكيم، عبر منشور على جداريته بموقع فيسبوك، إن "‏اجتماع قادة الشيعة ضرورة وطنية لحفظ  العراق من الانزلاق نحو الهاوية والاقتتال الداخلي".

وبين أن "المجتمعين قرروا أن يكون رئيس الوزراء القادم توافقي والوزراء استحقاق انتخابي"، مضيفا أن "الاجتماع تناول الحديث عن الخروج برؤية موحدة لمعالجة الانسداد السياسي".

ولفت إلى أن "المجتمعين اتفقوا أن لا يكون هذا الاجتماع الاخير بل هو مفتاحاً للقاءات اخرى يتم الاتفاق فيها على النقاط الخلافية بين القوى الشيـعية"، موضحا أن "الاجتماع سيمهد لتشكيل لجان تنسيقية تناقش التفاصيل المتعلقة بتشكيل الكتلة الاكبر".

واختتم منشوره قائلا، إن "المجتمعون اتفقوا على تشكيل لجنة مشتركة لإعداد ورقة موحدة تكون اساس لبرنامج حكومي يتم تقديمها للشركاء السياسيين وتكون ملزمة للحكومة القادمة".