الصدر: أصوات الفائزين المستقلين تسرق وقد يُقتلون.. لا حكومة توافقية مطلقاً ولم أخضع لمراجع

بغداد - IQ  

حذر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الأربعاء (24 تشرين الثاني 2021)، من تعرض المرشحين الفائزين في الانتخابات للقتل بغية الاستيلاء على أصواتهم وفوز المرشحين الحزبيين الذين يتأخرون عنهم في لائحة الأكثر حصولاً على الأصوات.

وقال الصدر في لقاء مع عدد من الفائزين في الانتخابات بصفتهم مرشحون مستقلون، وتابعه موقع IQ NEWS، إن "فوز المرشحين المستقلين هو صورة جميلة بالنسبة لي، لكنه مخيف للبعض، كما أن الطرف الخاسر في الانتخابات يعمد إلى سرقة أصواتهم ليصعد مرشحوه الخاسرون إلى البرلمان بدلاً عنهم، وهذا مرفوض قطعاً".

وأضاف أن "بعض الأحزاب تلجأ إلى ضمّ المرشحين الفائزين إليها، إما بالترغيب عبر شرائهم بالأموال، أو بالتهديد، كما أنهم قد يتعرضون للقتل".

وحول موقفه من تشكيل حكومة جديدة، قال زعيم التيار الصدري إن "الحل الوحيد لإنقاذ العراق هو تشكيل حكومة أغلبية وطنية، فإما أن أشكلها أنا ويكون الطرف الآخر في المعارضة أو العكس، ولن اشترك في حكومة توافقيةً مطلقاً إذ أننا جربنا خلطة العطار سابقاً وفشلت وصار من المعيب المضي بها".

وتابع "أقمت مدة 15 عاماً في إيران وأبلغت أكبر سلطة فيها برفضي التدخل الخارجي في شؤون العراق، ولم أخضع لمراجع دين حتّى، كما أنني أبلغت السعودية خلال زيارتي لها بذلك أيضاً"، مشيراً إلى أن موقفه المعارض للولايات المتحدة "لكونها محتلة للعراق" فإذا زالت هذه الصفة عنها "سيكون لي موقفاً" جديداً منها.