الكاظمي لنائب رئيس المفوضية الأوروبية: نعمل على إعادة المهاجرين العراقيين بما يحفظ كرامتهم

بغداد - IQ  

أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الاثنين (15 تشرين الثاني 2021)، أن العراق يعمل على إعادة مواطنيه العالقين في أوروبا طوعياً و"بالشكل الذي يحفظ كرامتهم".

وقال المكتب الإعلامي للكاظمي في بيان، ورد لموقع IQ NEWS، إن الأخير "استقبل، اليوم، نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغريتيس شيناس والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين العراق والاتحاد الأوروبي على مختلف الصعد".

ونقل البيان، عن رئيس الوزراء تأكيده على "أهمية علاقات التعاون مع الاتحاد الأوروبي، وضرورة تطويرها في مختلف المجالات السياسية، والأمنية، والاقتصادية، والثقافية، وغيرها"، مشيراً إلى "أهمية الاستفادة من التجارب التنموية للدول الأوروبية، ولاسيما في مراحل ما بعد الحروب، فضلاً عن تشجيع الاستثمار وخلق البيئة السليمة له".

من جانبه، أشار نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغريتيس شيناس، إلى "دعم الاتحاد الأوروبي للعراق وهو يشق طريقه نحو الاستقرار"، مبيناً أن "الاتحاد الأوروبي سيبقى صديقاً للعراق على المدى الاستراتيجي البعيد".

وحول قضية المواطنين العراقيين العالقين في أوروبا، شدد الكاظمي، "على أهمية اتخاذ كل الإجراءات المشتركة؛ للحفاظ على أمن المواطنين العراقيين وسلامتهم في مختلف أجزاء الاتحاد الأوروبي، والعمل على تجنب وقوع أي عراقي ضحية لشبكات التهريب"، مؤكداً أن حكومته "تعمل على إعادة جميع العراقيين العالقين طوعياً، وبالشكل الذي يحفظ كرامتهم".

عبّر نائب رئيس المفوضية الأوروبية، وفق البيان عن "شكر الاتحاد الأوروبي وسعادته للإجراءات المبكرة التي اتخذها العراق في محاربة عمليات التهريب التي يقع ضحيتها المواطنون الأبرياء"، مؤكداً "على أهمية التعاون المشترك من أجل إعادتهم".

ويقصد آلاف اللاجئيين من دول شرق أوسطية، بينها العراق، أوروبا طلباً للهجرة، وتبدأ رحلتهم من بيلاروسيا التي يصلونها بشكل رسمي ثم يتوجهون نحو الحدود مع بولندا.

وتتهم حكومة بيلاروسيا بالتغاضي عن هذه الحالات في إطار مواقفها السياسية، وسيّسير العراق رحلة جوية يوم الخميس المقبل لإعادة مواطنيه العالقين هناك "طوعياً" ملقياً باللوم في هجرتهم غير الشرعية على "شبكات التهريب الدولية".