الولايات المتحدة تهنئ العراق باعتقال "مفجّر الكرادة": خطوة حاسمة في تقديم المجرمين للعدالة

بغداد - IQ  

هنأت الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء (10 تشرين الأول 2021)، الحكومة العراقية وقواتها الأمنية على اعتقال المشتبه به في تفجير الكرادة عام 2016، عادة ذلك "خطوة حاسمة إلى الأمام في تقديم المجرمين إلى العدالة".


وقالت السفارة الامريكية في بغداد، في بيان اطلع عليه موقع IQ NEWS، "نهنيء الحكومة العراقية وقواتها الأمنية على اعتقال المشتبه به في تفجير مجمع الليث في الكرادة عام 2016، قبل خمس سنوات"، مشيرة إلى أن "هذا الهجوم الإرهابي، أدى  إلى مقتل وجرح المئات من المدنيين الأبرياء".


وأضافت "نقف إجلالاً لإحياء ذكرى ضحايا هذا العمل الإرهابي الشنيع"، مبينة، أن "هذا الاعتقال الذي حدث يوم أمس، ما هو إلا خطوة حاسمة إلى الأمام في تقديم المجرمين إلى العدالة يخطوها العراق في قتاله المستمر لضمان هزيمة داعش دون هوادة".


ويوم أمس، أعلنت السلطات العراقية، اعتقال "العقل المدبر" لتفجير مجمعي "الليث" و"هادي سنتر" التجاريين في منطقة الكرادة، وسط بغداد عام 2016، أوودى بحياة المئات، بعملية نفذتها المخابرات في دولة أجنبية، يرجح أنها تركيا.

وبث التلفزيون الرسمي، اعترافات "غزوان الزوبعي" الذي يدعى، داخل التنظيم، "أبو عبيدة بغداد"، وقال إنه مسؤول عن تفجيرات أخرى في العاصمة، أبرزها بواسطة سيارات مفخخة، الأول أمام "مول النخيل" وكان تفجير مزودج، وآخر قرب "مرطبات الفقمة" إضافة إلى تفجير سيارة مفخخة قرب هيئة التقاعد العامة وسط بغداد، فضلاً تفجير استهدف زائرين.