رئيس المفوضية السابق ومدير "عين" يتحدثان لـIQ

هل يعتبر إتلاف ورقة الاقتراع بوضع علامة "أكس" عليها مشاركة في الانتخابات أم مقاطعة؟

بغداد - IQ  


أكد خبراء في مجال الانتخابات، الأربعاء (6 تشرين الأول 2021)، أن الاصوات التالفة التي يضع اصحابها علامة (أكس) على ورقة الاقتراع الخاصة بهم، تعد مشاركة في الانتخابات وليس مقاطعة لها.


وقال الرئيس الأسبق لمفوضية الانتخابات سربست مصطفى، في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "عملية التصويت سواء كانت اتلاف للورقة الانتخابية بوضع علامة أكس عليها أو اعطاء الصوت بصورة غير صحيحة تعتبر مشاركة في الانتخابات ولا تعتبر مقاطعة".


وأضاف، أن "العتبات الانتخابية وضعت على التمثيل النسبي، اما الاغلبية فلا توجد لها عتبة، وبالتالي المرشح الذي يحصل على أعلى الاصوات سيفوز بالمقعد الاول، وصحب المرتبة الثانية يحصل على المقعد الثاني، على ان تكون هنالك امرأة في كل دائرة ضمن الفائزين".


وأشار مصطفى، إلى أنه "في حال كان عدد المرشحين كبيراً وعدد المقاعد كبير أيضاً، فأن مجموع الاصوات المهدورة والذين لم يفوزا تذهب اصواتهم هدرا وبالتالي نسبت الاصوات المهدورة كبيرة".


من جانبه قال مدير شبكة عين لمراقبة الانتخابات والديمقراطية سعد البطاط، في تصريح لـIQ NEWS، إن "مشاركة الناخب في الانتخابات سواء باعطاء صوته او ابطال الورقة الانتخابية او اتلفها يعتبر مشاركة في العملية الانتخابية والمقاطع في الانتخابات من لم يشارك نهائيا".


وبشأن قانون الانتخابات الجديد القائم على تقسيم المحافظة إلى دوائر انتخابية متعددة، أوضح البطاط: "لا توجد عتبة انتخابية وفق القانون الجديد، فصاحب أعلى الاصوات هو من يفوز بغض النظر عن عدد الأصوات التي حصل عليها".


وينتخب العراقيون يوم الأحد العاشر من تشرين الأول الحالي، 329 نائبا جديدا في البرلمان في انتخابات تشريعية مبكرة وعدت بها الحكومة العراقية لتهدئة غضب الشارع إثر الاحتجاجات الشعبية التي هزت البلاد في تشرين الأول من عام 2019.