القانونية النيابية: أكثر من 11 نائبا لم يحضروا جلسات البرلمان اطلاقا

بغداد - IQ  


أكدت اللجنة القانونية النيابية، الاثنين (20 أيلول 2021)، أن هناك العديد من النواب لم يحضروا جميع الفصول التشريعية للدورة البرلمانية الحالية، فيما كشفت عن أبرز العقوبات الانضباطية.


وقالت عضو اللجنة بهار محمود، في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "هناك أكثر من 11 نائبا لم يحضروا جلسات مجلس النواب في الدورة الحالية، وهناك من النواب من تغيب لأكثر من 5 جلسات بشكل متواصل".


وأضافت أن "النظام الداخلي لمجلس النواب حدد العقوبات الانضباطية للمتغيبين"، مبينة أن "النائب إذا غاب 5 جلسات متواصلة أو 10 مرات متقطعة توجه له هيئة الرئاسة انذاراً".


وبينت أن "غياب النائب اذا تجاوز ثلث جلسات الفصل التشريعي الواحد يفصل"، موضحة أن "هيئة الرئاسة وجهت عشرات الإنذارات والعقوبات لعدد كبير من النواب خلال الدورة الحالية".


وفي وقت سابق، أشارت تقارير صحفية إلى أن الدورة البرلمانية الحالية هي الأسوأ والأقل فاعلية مقارنة بالدورات البرلمانية السابقة، كما أنها لم تكن بمستوى الطموح في انجاز القوانين وتمريرها.


وذكرت التقارير أن واحدة من الأسباب هي، غيابات النواب، وتأجيل إقرار (80) قانونا أُكملت قراءتها الأولى والثانية، وترحيل (56) قانونا من القوانين المعطلة والخلافية منذ دورات ماضية إلى الدورة البرلمانية الجديدة.

أخر الأخبار

الأكثر قراءة