خلال لقائه الحلبوسي.. رئيس الوزراء المصري يشكر البرلمان العراقي

بغداد - IQ  

أكد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، لرئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الخميس (16 أيلول 2021)، أهمية تنفيذ الاتفاقيات ومخرجات القمة الثلاثية التي عقدت بين العراق ومصر والأردن في حزيران الماضي، فيما عبّر الأخير عن شكره لمجلس النواب العراقي.

وقال المكتب الإعلامي للحلبوسي في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن الأخير، يرافقه وفد نيابي، التقى اليوم رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، وبحث اللقاء اطور العلاقات الثنائية بين البلدين، وتوسيع آفاق التعاون في المجالات كافة".

 وثمّن رئيس البرلمان، وفق البيان، "موقف مصر قيادةً وحكومةً وشعباً في دعم العراق وتمتين علاقاتها السياسية والاقتصادية، وموقفها الثابت برفض التدخل في شؤون العراق الداخلية".

وأضاف أن "الركائز المتينة بين البلدين هي التي أثمرت هذا التعاون والتنسيق"، مؤكداً ان "مجلس النواب العراقي حريص على دعم التعاون، والسعي إلى تحقيق تكامل اقتصادي بين البلدين"، داعياً إلى متابعة التشريعات من كلا الجانبين، لتسهيل تنفيذ الاتفاقات ومخرجات القمة الثلاثية.

من جانبه، أكد رئيس مجلس الوزراء المصري دعم "بلاده الكامل في تطوير علاقاتها مع العراق وفي جميع المجالات"، مشيراً إلى أن علاقات القاهرة مع بغداد مبنية على التفاهم المشترك".

وتابع مصطفى مدبولي،، أن "السلطتين التشريعية والتنفيذية في مصر تقدمان الشكر والامتنان لمجلس النواب العراقي على دعمه للمشروعات الإنمائية المقرر تنفيذها في العراق وتفعيل التعاون الثنائي".

ويوم أمس التقى الحلبوسي، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأكدا خلال اللقاء على التعاون بين بغداد والقاهرة والأردن أيضاً، فيما أبدى السيسي رفض بلاده لكل التدخلات في الشؤون العراقية.


كما التقى رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، نظيره المصري حنفي الجبالي وعقدا جلسة مباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين بغداد والقاهرة والتأكيد على التعاون بينهما على الصعد كافة، والتقى بعدها رئيس مجلس الشيوخ عبد الوهاب عبد الرزاق، وأكد خلال اللقاء السعي لإزالة كل العقبات أمام تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين العراق ومصر.