الأمين العام للجامعة العربية يتعهد للحلبوسي: سنقف دائماً مع العراق وشعبه

بغداد - IQ  

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيظ، لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الخميس (15 أيلول 2021)، أن الجامعة "ستقف دائماً مع العراق وشعبه، وتواكبه في جميع المحطات الهامة".

وقال المكتب الإعلامي للحلبوسي في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن الاخير، التقى رفقة وفد نيابي، اليوم، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وبحث اللقاء تطورات الأوضاع في المنطقة".

وأكد رئيس البرلمان، خلال اللقاء، وفق البيان "أهمية التواصل والحوار وتعزيز العلاقات بين العراق وأشقائه في الدول العربية، وتعزيز التواصل على مستوى البرلمانات العربية".

من جانبه، أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن "ارتياحه لما حققته الدولة العراقية من تقدمٍ على صعيد توطيد علاقة العراق بمحيطه العربي واعتماده نهجاً بنَّاءً في لغة الحوار، لحل الخلافات وتقريب وجهات النظر بين الأشقاء".

وأبدى "استعداد الجامعة العربية لدعم العملية الانتخابية بفريقٍ من المراقبين المختصين من الأمانة العامة"، مشدداً على أن الجامعة "ستقف دائماً مع العراق وشعبه، وتحرص على مواكبته في جميع المحطات الهامة، على صعيد تعزيز أمنه واستقراره وتعزيز وحدته الوطنية، وتحقيق طموحات الشعب العراقي في التنمية والازدهار".

ويوم أمس، التقى الحلبوسي، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأكدا خلال اللقاء على التعاون بين بغداد والقاهرة والأردن أيضاً، فيما أبدى السيسي رفض بلاده لكل التدخلات في الشؤون العراقية.


كما التقى رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، نظيره المصري حنفي الجبالي وعقدا جلسة مباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين بغداد والقاهرة والتأكيد على التعاون بينهما على الصعد كافة، والتقى بعدها رئيس مجلس الشيوخ عبد الوهاب عبد الرزاق، وأكد خلال اللقاء السعي لإزالة كل العقبات أمام تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين العراق ومصر.


والتقى الحلبوسي أيضاً شيخ الأزهر أحمد الطيب، الذي قال، خلال اللقاء إن "الأزهر وطلابه وشيوخه تربطهم علاقة وثيقة بالعراق هي علاقة الأخوة والعروبة والإسلام والعلم، وسيرة علماء العراق الأفذاذ موجودة في كل مناهجنا ومحاضراتنا نظراً لجهودهم العلمية وما قدموه في خدمة علوم الدين واللغة العربية".

وفي جلسة مباحثات، اتفق رئيس مجلس النواب مع رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، على عقد جلسة للبرلمان العربي في بغداد "كرسالة تؤكد الدعم العربي للعراق"، وتنظيم فعاليات على هامش الجلسة لجذب الاستثمارات.