السيسي للحلبوسي: مصر ترفض كل التدخلات في شؤون العراق

بغداد - IQ  

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لرئيس البرلمان محمد الحلبوسي، الأربعاء (15 أيلول 2021)، رفض القاهرة لكل التدخلات في شؤون العراق، فيما أبدى استعداده لنقل الخبرات المصرية في مجال التنمية لمساعدة الحكومة العراقية.

ونقلت جريدة "الشروق" المصرية، وتابعها موقع IQ NEWS، عن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية في مصر، بسام راضي، قوله، إن "السيسي رحب برئيس مجلس النواب العراقي، طالبًا نقل تحياته إلى شقيقيه الرئيس برهم صالح ومصطفى الكاظمي رئيس الوزراء، ومؤكدًا حرص مصر على مواصلة تطوير التعاون مع العراق في جميع المجالات وعلى مختلف الأصعدة الرسمية، استثماراً لقوة الدفع الحالية التي تشهدها العلاقات المشتركة وتبادل الزيارات لكبار المسئولين بالبلدين، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي مع مملكة الأردن الشقيقة".

وأضاف، أن "الرئيس أكد استعداد مصر الكامل لنقل خبرة تجربتها التنموية إلى العراق الشقيق لمساندة ودعم الحكومة العراقية في جميع جهودها، من أجل بلوغ الهدف الاستراتيجي لاستقرار العراق واستعادة مكانته التاريخية ودوره العربي والإقليمي الفاعل وترسيخ موقعه في العالم العربي".

وشدد السيسي على "الأهمية البالغة للانتخابات البرلمانية القادمة في رسم ملامح الفترة المستقبلية في العراق وتقوية مؤسساته الوطنية، فضلاً عن رفض مصر كل التدخلات الخارجية في شئون العراق، مع الالتزام بمبادئ الاحترام المتبادل لسيادة الدول والامتناع غير المشروط عن التدخل في شئونها الداخلية".

من جهته؛ أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، وفق رئاسة الجمهورية المصرية، "اعتزاز بلاده بالزيارات المتعاقبة للرئيس للعراق الأمر الذي رسخ من عمق العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين"، مثمنًا "دور مصر الداعم في استعادة الاستقرار بالعراق، ومساهماتها في تنميته وترسيخ أمنه، وذلك في اطار نهج مصر الثابت تجاه الأمة العربية وكذلك على الصعيد الإقليمي".

وعبّر عن "التطلع لتطوير التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، خاصةً على المستوى البرلماني، والاستفادة من الخبرات المصرية في مجال التنمية وبناء مؤسسات الدولة".